تمهيدا لإرسال جنودها.. تركيا تعلن دخول اتفاقها العسكري مع طرابلس حيز التنفيذ

26 ديسمبر 2019 - 12:40

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه من المتوقع أن يُمرَّر تفويض إرسال قوات إلى ليبيا في 8 و9 يناير في البرلمان التركي، “وذلك استجابة لدعوة حكومة الوفاق الوطني الليبية”.

وأوضح: “يسألوننا عمّا إذا كنا سنرسل الجنود إلى ليبيا، نحن نتجه إلى المكان الذي نُدعى إليه”.

وأضاف أردوغان، في كلمة ألقاها في العاصمة أنقرة، أن الاتفاقيات مع ليبيا دخلت حيّز التنفيذ بشكل كامل، بل ودُوّنت في سجلات الأمم المتحدة.

الرئيس التركي أكد، أيضاً، أن هدف بلاده في البحر المتوسط “ليس الاستيلاء على حق أحد، بل منع الآخرين من الاستيلاء على حقنا”.

وقال أردوغان إن تركيا مُصرّة على مشاركة تونس، والجزائر، وقطر في مؤتمر برلين حول ليبيا، وأضاف: “تحدثنا في تونس عن العلاقات الثنائية بين تركيا وتونس إضافة إلى الملف الليبي بتفاصيله”.

وأوضح الرئيس التركي أن تركيا، وتونس قررتا إقامة تعاون من أجل تقديم الدعم السياسي للحكومة الشرعية في ليبيا، وأشار إلى أن “من يدعمون خليفة حفتر في ليبيا هم أنفسهم من دعموا الانقلاب في مصر سابقاً في مواجهة الحكومة الشرعية للبلاد”.

أردوغان قال، أيضاً، إن “بلاده تدعم حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً بكل الوسائل ضد الانقلابي حفتر”، وإن “الذين يدعمون هذا الانقلابي بالعتاد والطائرات والمرتزقة يعارضون دعمنا للحكومة الليبية”.

وكان الرئيس التركي قد ناقش، أمس الأربعاء، مع نظيره التونسي، قيس سعيد، الخطوات المحتملة لوقف إطلاق النار في ليبيا، وذلك في زيارة إلى تونس، لم يعلن عنها من قبل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي