المالكي: 1% نسبة غياب البرلمانيين بدون عذر.. وليس من صلاحيتنا طرد المتغيبين

13 فبراير 2020 - 11:41

كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، خلال الندوة الصحفية، التي عقدها، صباح اليوم الخميس، بمناسبة اختتام دورة أكتوبر التشريعية، أن نسبة الغياب المسجلة في صفوف أعضاء مجلس النواب من دون عذر، لا تتجاوز 1 في المائة، مقابل 25 في المائة بالنسبة إلى الغيابات بعذر، المسجلة خلال الدورة التشريعية لأكتوبر.

واستبعد المالكي، في جوابه على سؤال لـ”اليوم 24″، إمكانية اللجوء إلى مسطرة عزل أو طرد النواب المتغيبون، وقال، “لا أعتقد أننا سنصل إلى العزل، لأنه ليس من صلاحياتنا”.

وأكد المتحدث، أن “تطبيق النظام الداخلي كان له أثر على مستوى حضور السيدات والسادة النواب”، مؤكدا على أن المجلس، وفي إطار التوافق، “سيعمل على الذهاب أبعد، في مسطرة ترتيب الآثار القانونية على الغياب غير المبرر، على أساس احترام روح الدستور ومرجعية المحكمة الدستورية”.

ويرى المالكي، أن “التطبيق الصارم في مستويات أخرى، على أساس التدرج، ستكون له نتائج إيجابية”، مضيفا، “ليست لنا الوسائل لفحص الشواهد الطبية، لكن الانتداب البرلماني يقتضي تحمل المسؤولية، والأحزاب المعنية متأكد أنها ستتحمل مسؤوليتها في الظرف المناسب، تماشيا مع روح الدستور، وسنقوم بما يجب القيام به على مسوى النظام الداخلي، وإن اقتضى الحال القانون الداخلي أيضا، والهدف احترام المؤسسة وضمان مصداقيتها، والعقاب يكون في حالات خاصة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.