بعد اتهامه للصين بصناعة "كورونا".. ترامب: لا أعتقد بأنهم أطلقوه عمداً

08 مايو 2020 - 17:00

حمّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، الصين مجدداً المسؤولية عن تفشي فيروس كورونا المستجد، ولكنه استبعد هذه المرة أن تكون بكين قد أطلقته عمداً.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، إن سبب انتشار فيروس “كوفيد-19” إلى خارج حدود الصين قد يعود إلى عدم كفاءة المسؤولين المحليين فيها، قائلاً: “فعلوا شيئاً مروعاً لكنني لا أعتقد بأنهم فعلوا ذلك عمداً”.

وتابع: “لم يعرفوا على الأرجح كيفية إبلاغ المجتمع الدولي بذلك، وكان بودنا الوصول ومساعدتهم لكنهم لم يريدوا منا أن نصل”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن بلاده تمر بمرحلة صعبة جداً في العلاقات مع الصين، مؤكداً أنه لم يتخذ قراراً بعد بشأن كيفية إدارة التعاون التجاري بين الدولتين وخاصة بشأن صفقة تجارية محتملة بينهما.

وقال ترامب في ما بدا أنه هجوم جديد على منظمة الصحة العالمية، إن الأخيرة “تخدم كدمية لبكين على الرغم من أن الولايات المتحدة تدفع لها مبالغ أكبر سنوياً”، مضيفاً: “كما هو معروف، ندفع لهم 500 مليون دولار تقريباً سنوياً، وسأصدر إعلاناً بهذا الشأن قريباً”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شكري فؤاد منذ سنتين

ماذا يفهم من كلام ترامب الذي لا يعرف كثيرون خلفيات مواقفه و خرجاته، بما فيها ما يسمى صفقة القرن. لا أعتقد بأنهم أطلقوه عمداً. تعني بأن الفيروس ليس طبيعيا بل مصنوع في مختبر. الفيروس أطلق عن طريق الخطأ بسبب ضعف في آليات السلامة داخل المختبر. و الصين ستفهم الرسالة كالتالي : أعرف بأنكم صنعتم الفيروس و أعرف بأنكم أطلقتموه بتواطؤ مع الدولة العميقة التي لها مصالح في بلادكم، و إن لم تؤدوا الثمن فسأحول حياتكم إلى جحيم.