وصفه بـ"الكارثي والفوضوي".. أوباما يحمل ترامب مسؤولية ضعف الاستجابة لأزمة كورونا

10 مايو 2020 - 14:00

وصف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، نهج الرئيس الحالي، دونالد ترامب، في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بـ”الكارثي والفوضوي”.

وقال أوباما، في انتقاده لترامب، خلال مكالمة هاتفية بينه وأعضاء سابقين في إدارته، مساء أول أمس الجمعة، إن نهج ترامب كان سبباً رئيسياً في ضعف استجابة الولايات المتحدة الأمريكية لأزمة تفشي فيروس كورونا العالمية.

وأضاف في المكالمة الخاصة، التي استمرت نصف ساعة، حصل موقع “ياهو نيوز” على تسجيل لها: “إن ما نكافح ضده هو هذه الاتجاهات طويلة المدى، التي تكون فيها أنانية، وكونك قبلياً، منقسماً، وترى الآخرين على أنهم عدو، وأخشى أن يصبح هذا النهج متبعاً باستمرار في الحياة الأمريكية”.

وانتقد أوباما قول ترامب بأن الفيروس “كان سيكون سيئاً حتى مع أفضل حكومة”، مشيراً إلى أنها كانت كارثة، وفوضى مطلقة عندما سيطرت عقلية: “ما الذي سأستفيده”، و”الدخول في صراع مع الجميع”، على الحكومة.

وحسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية جاءت تصريحات الرئيس الأمريكي السابق الجديدة في مكالمة، تهدف إلى تشجيع الموظفين السابقين على العمل في حملة جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، في نونبر المقبل.

يذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا، بنحو 1.3 مليون حالة، كما تجاوز عدد الوفيات 77 ألفاً.

وطبقت العديد من الولايات إجراءات الإغلاق، في مارس الماضي، لكنها رفعت الآن القيود، للسماح للناس بالعودة إلى العمل.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.