الملك يعلن عن إنشاء صندوق لمواكبة إنعاش الإقتصاد.. ستخصص له 15 مليار درهم من ميزانية الدولة

09 أكتوبر 2020 - 16:20

أعلن الملك محمد السادس محمد السادس عن خطة لإنعاش الإقتصاد بعد جائحة كرونا، وهي الخطة التي وضعت في ضمن أولوياتها الإهتمام بالعالم القروي، وإنشاء صندوق للإستثمار بإسم “صندوق محمد السادس”، وستخصص له 15 مليار درهم من ميزانية الدولة.

وأكد الملك في خطاب، مباشر بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة، أن خطة الصندوق تقوم على الرفع من وتيرة أداء الإقتصاد الوطني وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى.

وأكد الملك بأنه أمر بأن ترصد للصندوق 15 مليار درهم، من ميزانية الدولة، بما يشكل حافزا للشركاء المغاربة والدوليين، لمواكبة تدخلاته، والمساهمة في المشاريع الاستثمارية، دعما لخطة الانعاش، وتوسيع أثرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكد الملك أنه ولتوفير ظروف إنشاء الصندوق فسيتم تمكينه من جميع الآليات العمل، وجعله نموذجا من حيث الحكامة والشفافية.

وأضاف الملك بأن عمل الصندوق سيكون موجها لعدد من المجالات والقطاعات كل بحسب حاجياته، وسيكون في مقدمتها إعادة هيكلة الصناعة والقطاعات المقاولات الصغرى والصناعة والفلاحة والتنمية القروية، وتوسيع تنفيذ جميع الأنشطة الفلاحية.

وأكد الملك أن ذلك سيكون أيضا بتعبئة مليون هكتار لفائدة المستثمرين وذوي الحقوق لتكون رافعة أساسية في هذا المجال، مشيرا إلى أنه ينتظر أن توفر هذه الخطوة تمويلا بحجم  38 مليار درهم على المدى المتوسط، لتمثل نقطتين إضافيتين من الناتج الوطني الخام وإحداث المزيد من مناصب الشغل في السنوات المقبلة، كما سيشكل فرصة لتحفيز الشباب في العالم القروي عبر التكوين والتمويل.

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.