فيضانات الدارالبيضاء.. اجتماع مرتقب لمراجعة العقد مع شركة "ليديك"

15 يناير 2021 - 13:00

على إثر الفيضانات الأخيرة، التي عاشتها مدينة الدار البيضاء، والتي عرت هشاشة البنيات التحتية فيها، من المرتقب أن ينطلق اجتماع ثان على مستوى لجنة المرافق العمومية والممتلكات والخدمات، وذلك يوم الجمعة 22 يناير الجاري.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الاجتماع المذكور سيكون بحضور مصلحة المراقبة والتتبع، ومن المرتقب أن يراجع، خلاله، العقد، الذي يجمع جماعة الدارالبيضاء مع شركة ليديك، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل والإنارة العمومية في المدينة.

وكانت لجنة المرافق العمومية والممتلكات والخدمات، في الدارالبيضاء قد عقدت اجتماعا، الجمعة الماضي، مع شركة ليديك على إثر الفيضانات، التي شهدتها المدينة، الأسبوع الماضي، وخرجت بتوصيات، من بينها التعجيل بإنهاء ورش مراجعة العقد بين السلطة المفوضة، وشركة ليدك، قبل شهر ماي 2021، بالإضافة إلى التعاون مع المصالح المركزية لوزارة الداخلية، خصوصا، والحكومة بمختلف قطاعاتها، عموما، من أجل تعبئة موارد مالية تخصص لتمويل المشاريع، التي يتضمنها المخطط التوجيهي للمياه الشتوية، بما يمكن من حل مشكل الفيضانات في المدينة، وذلك حتى تكون مشغلة في أفق الخمس سنوات المقبلة.

ومن بين التوصيات، أيضا، التزام ليديك برصد الاعتمادات الضرورية اللازمة لتحقيق الاستثمارات التعاقدية، التي ترمي إلى تعزيز، وتطوير البنيات، والتجهيزات الضرورية لمواجهة تهديد الفيضان، خلال السنوات المقبلة، مع الرفع من وتيرة إنجازها الفعلي، سواء من حيث إحداثها، أو  تأمين صيانتها باستمرار، بعد ذلك.

ودعت جماعة الدارالبيضاء شركة ليدك إلى التعجيل بإنجاز تقرير الخبرة التقنية، الذي طلبه رئيس مجلسها، رئيس السلطة المفوضة، ونشر خلاصاته، بعد اعتماده من طرف لجنة تقنية خاصة، تشارك فيها المصالح المركزية لوزارة الداخلية عند الاقتضاء.

كما طالب الجماعة نفسها شركة ليدك بضمان استدامة صيانة مختلف الشبكات والتجهيزات، خصوصا منها المتعلقة بالتطهير السائل، على مدار السنة، مع مضاعفة المجهود، وتوفير الإمكانيات البشرية، واللوجستية بشكل استباقي يتناسب مع مضمون النشرات الإنذارية المتوصل بها من مصالح الأرصاد الجوية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي