الغنوشي: علينا إحياء المغرب العربي ولو بالانطلاق من مثلث الجزائر وتونس وليبيا

24 فبراير 2021 - 21:00

دعا راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة الإسلامية، بلاده والجزائر وليبيا إلى فتح الحدود وتبني عملة واحدة ومستقبل واحد، لشعوب البلدان الثلاثة، في استبعاد منه للمغرب وموريتانيا.

وقال الغنوشي في حوار مع “ديوان إف إم” التونسية، علينا أن “نحيي مشروع المغرب العربي ولو بالانطلاق من هذا المثلث، كما انطلق الاتحاد الأوروبي من العلاقة بين ألمانيا وفرنسا”.

وأضاف الغنوشي “هذا منطلقا لإنعاش حلم المغرب العربي ونحن من دون هذا الإطار لا نقدر على حل مشكلات تونس”.

وزاد رئيس البرلمان التونسي موضحا أن علاقته بالقيادة الجزائرية والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، “جيدة”، ومضى مخاطبا تبون: “عليه أن يراهن كما يراهن قيس سعيد والقيادة الليبية على حدود مفتوحة وعملة واحدة ومستقبل واحد”.

وأكد المتحدث ذاته “علاقتنا مع الجزائر وليبيا ينبغي أن نوليها الاهتمام الأكبر وينبغي أن ننظر إلى هذا المثلث على أنه مثلث النمو والمستقبل لتونس”.

واعتبر الغنوشي أن 50 بالمائة من مشكلات تونس “يمكن حلحلتها في ليبيا، ويكفي فقط أن نذكر بأن نصف مليون تونسي كانوا يشتغلون في ليبيا، وإذا تم شفط هذا العدد من حجم البطالة سنتخلص من معضلة البطالة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مغربي منذ شهر

اذا تحقق هذا الاتحد جو قرعو لي تونس افلست بثورة ردتها خمسين سنة الى الوراء والجزائر دولة مبتدئة تتخبط في سياستها بارتجال رافضة لكل رأي يفيد تنظيم الدولة الجزائرية وليبيا لا تزال في مخاض الولادة ونتمنى ان يكون المولود بتمام عافيته اما لاتفاق بين فرنسا والمانيا كبداية للاتحاد الاوروبي فيلزم في المغرب العربي ان يكون فيه ناس اكفاء كالاوروبيين هذا الغنوشي كان معارضا لنظام بن علي ناصرا لثورة تونس فلما تحقق وصوله الى السلطة اصبح قزما يشتكي ويحلم يحلم باسسسي

وجدي منذ شهر

ا سيدي بالصحة انت كتلصق من دابا بليبيا اوا انت اش غتعطينا

Watani منذ شهر

Tant mieux pour le maroc son avenir est l union la mauritanie et le reste des pays du sahel ainsi on se debarassera des ces malheureux...

Majid منذ شهر

يمكنك ان تضيف موزامبيق و جنوب السودان . و الله لم يخطئ من سماكم بطيور الظلام

ازرو.اطلص. منذ شهر

السي.الغنوشي مالك. كتدخل. اتخرج. فلهدر. أتمكن. اش.تدكول.

ازرو.اطلص. منذ شهر

مالك.السي. الغنوشي. مالك. زعفان. من.اخوتك. هذ.السياسة. اديالك ابغيت. اتفرق. بها. لخوت. هذا. زمان. التكتلات. ليس. للتفرقة. هذ.السياس. اديالك. كما. اضن. إنها. قديمة واش.ابغيت. تبقى.بوحدك مالك. داخل.اخارج فكلامك.

القاسمي منذ شهر

اتنظرون ماذا قال هدا العجوز .ادخل تونس في عجز مادي وسياسي واصل تونس الى الباب المسدود واخيرا بدا يغترف على انه على علاقة جيدا مع تبون ادن حتى الارهاب الدي يقع على الحدود مابين البلادينهما المسؤلونعليه.لقد بادءت تتضح الروءية شياء فشياء (احضروا هدا الشخص ايها التونسيين انه دكتاتور مغلف بالاسلام)

التالي