جدل في إسرائيل بسبب قرار نتنياهو توجيه شحنات من لقاح كورونا إلى دول من بينها المغرب

27 فبراير 2021 - 13:00

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن تل أبيب جمدت برنامجها لإرسال شحنات من اللقاحات المضادة لكورونا، إلى عدد من الدول من بينها المغرب، وذلك إلى حين خضوع هذه المبادرة لتدقيق قانوني.

وقالت قناة كان الإسرائيلية العامة، التي ذكرت في وقت سابق هذا الأسبوع إن إسرائيل سترسل شحنات صغيرة إلى 19 دولة، إن المدعي العام أفيخاي ماندلبليت بصدد افتحاص البرنامج، بطلب من رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شابات.

كما كشفت صحيفة عبرية، عن لائحة الدول التي ينوي نتنياهو تسليم آلاف اللقاحات إليها، وفي مقدمتها المغرب ، تشاد ، موريتانيا ، الكونغو ، غينيا الاستوائية ، أوغندا ، النيجر ، كينيا ، إثيوبيا ، هندوراس ، سان مارينو ، غواتيمالا ، جمهورية التشيك ، سان مارينو ، قبرص ، المجر ، إيطاليا وجزر المالديف.

وتعرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لانتقادات واسعة بسبب قرار التبرع باللقاحات لحلفاء أجانب،  فيما دافع هو عن مبادرته التي وصفها “بدبلوماسية اللقاح” قائلاً إن لإسرائيل لقاحات مودرنا متبقية “لم تُستخدم”. حيث قال في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي “أعتقد أنها تشتري النوايا الطيبة”.

وأثار قرار نتنياهو جدلا في الأوساط السياسية الإسرائيلية، التي تستعدل لخوض الإنتخابات، حيث رحب وزير الدفاع بيني غانتس على حسابه في تويتر بقرار تجميد تسليم اللقاحات إلى الدول الأخرى، معتبرا أن هذا القرار يجب أن يتخذ من طرف “الجهات الملائمة” وليس من حق نتنياهو الإنفراد به.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.