رئيس اللجنة العلمية لـ"اليوم24": أطمئن المغاربة بأنه لم يتم تسجيل أي أثر جانبي للقاح أسترازينيكا في المغرب

17 مارس 2021 - 15:00

عقب الجدال القائم بشأن أمان لقاح “أسترازينيكا” وما قد يسببه من أعراض جانبية؛ طمأن الدكتور مولاي الطاهر العلوي، رئيس اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، المغاربة بشأن أمان لقاح “أسترازينيكا”.

وشدد رئيس اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، في تصريح لـ”اليوم24″، على أن اللجنة العلمية يقظة بشأن الآثار الجانبية التي قد يسببها اللقاح المذكور، موضحا، أن اللجنة العلمية تضم خبراء يقظين، يعملون وفقا لضوابط علمية، والتي توصي بها منظمة الصحة العالمية.

وأفاد أنه تم تسجيل أربع حالات مشكوك فيها فقط، واتضح بعد الكشف والتحري، أن ثلاث حالات منها لا دخل لها بالآثار الجانبية للقاح، وحالة واحدة لا يزال البحث فيها جاريا.

ولفت الدكتور مولاي الطاهر العلوي، الانتباه، إلى أن المغرب يضم خبراء يتمتعون بكفاءة، ويقظون بشأن الآثار الجانبية المعروفة والتي قد يسببها أي لقاح، مشيرا إلى أنه لحد الساعة لم يتم تسجيل أي أعراض جانبية للقاح.

وبالنسبة لتعليق ما يقارب 18 دولة أوربية استخدامها للقاح “أسترازينيكا”؛ علق رئيس اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، بأنهم في أوربا استخدموا 5 ملايين جرعة من اللقاح، وقالوا إنهم سجلوا 30 حالة ظهرت عليها أثار جانبية.

وشدد على أن المغرب حريص، بخصوص هذا الموضوع، ويعمل وفق ضوابط علمية دقيقة، كما أنه لحد الآن لم يتم تسجيل أي أعراض جانبية في المغرب في صفوف الملقحين بلقاح “أسترازينيكا”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي