خريبكة.. تتويج ثلاث مؤسسات تعليمية بخريبكة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية

31 مارس 2021 - 11:17

توجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، ثلاث مؤسسات تعليمية  بمديرية خريبكة والمتوجة في برنامج “المدارس الإيكولوجية”، الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وأوضح بلاغ للأكاديمية توصل “اليوم24” بنسخة منه، أن وفدا رسميا قام بزيارة معرض لإنتاجات الأندية البيئية للمدارس التعليمية المتوجة، ليتم بعد ذلك رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمدرسة عائشة أم المؤمنين، وتسليم شارة اللواء الأخضر لممثلي مدرسة كم اعويد الما، (واللتين اشتغلتا على المحاور الأساسية المتمثلة في التقليص من استهلاك الماء والطاقة، التدبير الجيد للنفايات)، فيما تم تسليم الشهادة البرونزية لمدرسة البيروني (التي اشتغلت على محور التقليص من استهلاك الطاقة).

واعتبر مدير الأكاديمية، حسب البلاغ، أن هذا الحدث البيئي مهم، والمتمثل في تتويج مؤسسات تعليمية في برنامج “المدارس الإيكولوجية”، الذي يعد ثمرة شراكة ناجحة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

يذكر أن برنامج “المدارس الإيكولوجية” يعد أحد برامج المؤسسة الدولية للتربية البيئية (FEE)، الذي تم اعتماده بالمغرب منذ سنة 2006، من خلال مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأستها الأميرة للا حسناء، ويهدف إلى نشر الوعي، وإشاعة قيم وسلوكيات المحافظة المستدامة على البيئة. من خلال تكوين جيل مسؤول بيئيا، ومؤمن بقيم التنمية المستدامة.

هذا، ويمكن لأي مؤسسة تعليمية (التعليم الأولي والابتدائي) المشاركة الطوعية في هذا البرنامج عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة، باختيار عدد من المحاور السبعة المتمثلة في: التقليص من استهلاك الماء والطاقة، التدبير الجيد للنفايات (ثلاثة محاور ذات أولوية)، العناية بالتغذية، والاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي، وإشاعة التضامن والتغيرات المناخية (أربعة محاور مكملة).

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي