مهنيون وتجار يخوضون إضرابا احتجاجا على المساهمة المهنية الموحدة: غير قانونية ومجحفة

13 أبريل 2021 - 15:40

تتوالى ردود فعل المهنيين والحرفيين الرافضة لطريقة احتساب المساهمة المهنية الموحدة؛ إذ دعا عدد منهم، إلى إضراب إنذاري يوم الجمعة المقبل، لمدة 24 ساعة.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، بحسب فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية في المغرب، كرد فعل على تجاهل مطالب التجار والمهنيين، بالإضافة إلى حرفيين، من طرف الجهات الوصية على القطاع، وكذلك أمام، ما أسمته، انعدام حوار جدي ومسؤول، يأخذ بعين الاعتبار مصالح المهنيين، وبعيدا عن المصالح الضيقة.

واعتبر المصدر نفسه، أن الـ”لا مبالاة” التي قوبلت بها مطالب التجار والحرفيين والمهنيين من قبل الجهات الوصية على القطاع، تعد استخفافا بحقوقهم ومصالحهم.

علاوة على ذلك، يرى التجار الصغار والذين يمثلون نسبة هامة من المهنيين المزاولين للتجارة في المغرب، في تصريحات متطابقة، لـ”اليوم24″، أن نظام المساهمة الموحدة مجحف في حقهم، ولا يراعي وضعيتهم الاقتصادية المتضررة بسبب الجائحة.

وأوضح بعض التجار الصغار، في التصريح ذاته، أن الحكومة أضرتهم بنظام المساهمة الموحدة، بأثر رجعي، كما أنها، بحسبهم، غير قانونية، مطالبين بتغطية صحية مجانية وليس العكس.

وكان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سبق وأعلن، أن الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، سيصبح بإمكانهم الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية الأساسية عن المرض، الخاصة بفئات المهنيين، والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ودعا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المعنيين إلى مباشرة الإجراءات المتعلقة بتسجيل والتصريح بأفراد أسرهم؛ من خلال البوابة الإلكترونية المحدثة لهذا الغرض، بعد القيام بالتصريح الضريبي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي