لقاح جونسون آند جونسون في مهب الريح.. تعليق استخدامه بسبب عوارض صحية

13 أبريل 2021 - 16:02

أصبح لقاح شركة جونسونس آند جونسون محط جدل كبير؛ بعدما أوصت سلطات الصحة الأمريكية بتجميد استخدامه من باب “الحرص الزائد”، في انتظار التأكد من وجود رابط محتمل بين هذا اللقاح وحالات تجلّط في الدم.

وموازاة مع إعلان سلطات الصحة الأمريكية؛ أعلنت شركة جونسون آند جونسون اليوم، أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لـ”كوفيد-19″ في أوربا بعد تعليق السلطات الأمريكية استخدامه جرّاء مخاوف صحية .

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر “تويتر”، إنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقيّمان “الأهمية المحتملة” لست حالات تم تسجيلها لتجلّطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح، مضيفة أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة حتى يوم الاثنين.

وأكدت الإدارة على أنها تدعو إلى وقف استخدام هذا اللقاح، للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط “للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية”.

وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم غدا الأربعاء؛ “لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي، وتقييم أهميتها المحتملة. ستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل، بينما تحقق أيضا بشأن هذه الحالات”.

وكانت وكالة الأدوية الأوربية قد أفادت منذ أيام، بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح جونسون آند جونسون.
يشار إلى أن المغرب كان قد رخص لاستخدام لقاحات عديدة، من بينها جونسون آند جونسون، وتفاءلت عدد من الأوساط بالترخيص لاستخدامه في المغرب لتوسيع العرض الخاص باللقاحات المرخص لها، خصوصا أن هذا اللقاح يوفر الحماية بجرعة واحدة منه، بدل جرعتين لباقي اللقاحات المعتمدة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي