تجار "درب عمر" يتجهون للإضراب احتجاجا على الضريبة المهنية

15 أبريل 2021 - 23:20

يستعد عدد من تجار درب عمر، القلب النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة، للدخول في إضراب عن العمل، يوم غد الجمعة، بدعوة الفدرالية الوطنية للجمعيات التجارية والمهنية والحرفية في المغرب، احتجاجا على طريقة احتساب الضريبة المهنية.

وفي السياق ذاته، أوضح عزيز بونو، رئيس جمعية اتحاد تجار ومهنيي درب عمر، في تصريح لـ”اليوم24″، أن الجمعية تساند الإضراب الوطني المعلن من طرف الفدرالية الوطنية للجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب، لافتا إلى أن بعض تجار درب عمر سيخوضون إضرابا عن العمل.

وأثارت الضريبة المهنية، التي أقرت مؤخرا، جدلا في صفوف تجار ومهنين في الدار البيضاء، لاسيما الصغار منهم، إذ يرفضون طريقة احتساب هذه الضريبة، معتبيرين أنها لا تراعي الوضعية الاقتصادية، والاجتماعية الصعبة، التي فرضتها جائحة كورونا.

وتأتي خطوة الإضراب، بحسب فدرالية الجمعيات التجارية، والمهنية، والحرفية في المغرب، كرد فعل على تجاهل مطالب التجار والمهنيين، بالإضافة إلى حرفيين من طرف الجهات الوصية على القطاع، وكذلك أمام، ما أسمته بانعدام حوار جدي، ومسؤول، يأخذ بعين الاعتبار مصالح المهنيين، وبعيدا عن المصالح الضيقة.

واعتبر المصدر نفسه أن الـ”لامبالاة”، التي قوبلت بها مطالب التجار، والحرفيين، والمهنيين من قبل الجهات الوصية على القطاع، تعد استخفافا بحقوقهم، ومصالحهم.

وكان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد سبق أن أعلن أن الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، سيصبح بإمكانهم الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية الأساسية عن المرض، الخاصة بفئات المهنيين، والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ودعا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المعنيين إلى مباشرة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل، والتصريح بأفراد أسرهم، من خلال البوابة الإلكترونية المحدثة لهذا الغرض، بعد القيام بالتصريح الضريبي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي