أخنوش: محصول الحبوب خلال العام الجاري سيكون جيدا   

19 أبريل 2021 - 15:00

بعد التساقطات المطرية، التي عرفها المغرب، خلال العام الجاري، توقع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، في جلسة برلمانية مخصصة للأسئلة الشفوية، أن يكون محصول الحبوب “جيد إلى جيد جدا”.

وقال الوزير ذاته إن 75 في المائة من مزروعات الحبوب، إلى حدود الآن، في وضعية جيدة، مشيرا إلى أنه، على الرغم من التساقطات، فإن الوضعية المائية تعرف نقصا بـ10 في المائة مقارنة مع معدل 30 سنة الماضية.

وبخصوص الأشجار المثمرة، أكد الوزير نفسه أن إنتاج الحوامض سيرتفع بـ28 في المائة، وستسجل زيادة في إنتاج الزيتون بـ14 في المائة، وأخرى في إنتاج التمور بـ4 في المائة، لكنه شدد على أن هذا التطور “رهين بالوضعية المناخية في شهر ماي المقبل”.

أضاف أخنوش أن الصادرات الفلاحية تطورت، على الرغم من أزمة كوفيد- 19، مسجلة ارتفاعا بـ7 في المائة بخصوص صادرات الفواكه، والخضر، وزيادة 10 في المائة من صادرات الحوامض منذ شتنبر الماضي.

وزاد أخنوش أن التساقطات المطرية الأخيرة، التي شهدتها المملكة، منذ نونبر الماضي، ساهمت في تحسين الوضعية الفلاحية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يوسف ابن طامة منذ أسبوعين

ومع ذلك فإنهم يتربصون بالفلاح من خلال الزيادة الفاحشةفي ثمن الخيش اكياس جمع المحصول و كذا ثمن السلك و القنب و ثمن الحصاد و عدم احترام الثمن المرجعي للتسويق. لك الله يا فلاح. وايام قليلة بيننا على انطلاق موسم الحصاد.

يوسف ابن طامة منذ أسبوعين

رغم ذلك فإنهم يتربصون بالفلاح من خلال الزيادة الفاحشةفي ثمن الخيش ( اكياس جمع المحصول) و كذا ثمن السلك و القنب و ثمن الحصاد و عدم احترام الثمن المرجعي للتسويق .

التالي