اتصالات المغرب تعزز إيراداتها من خدمات الأنترنيت وتراجع حاد في قطاع "المحمول"

23 أبريل 2021 - 12:20

كشفت مجموعة اتصالات المغرب حصيلتها، خلال الربع الأول من العام الجاري، مبرزة تحقيقها رقم معاملات بقيمة 8,9 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 4,2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت المجموعة نفسها، في بلاغ لها، أن رقم معاملاتها تأثر بالظرفية الصعبة، المتسمة بتداعيات الأزمة الصحية العالمية لكوفيد-19، والبيئة التقنينية، موضحة أنه لم يتم تعويض انخفاض أنشطة المحمول في المغرب إلا في جزء منه بفضل الدينامية الجيدة لنمو الصبيب العالي للثابت في المغرب، ولأنشطة الفروع “موف أفريكا”.

وسجل رقم معاملات المجموعة ذاتها في المغرب تراجعا، خلال الربع الأول من عام 2021 (ناقص 9,5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020)، بحسب المصدر ذاته، مبرزا أن الارتفاع، الذي سجلته عائدات الثابت (زائد 2,2 في المائة)، مدعوما بالبيانات، لم يستطع تعويض الانخفاض الحاد في عائدات المحمول (ناقص 16,3 في المائة) بسبب المنافسة، والبيئة التقنينية، خصوصا في فئة بيانات الدفع المسبق. أما بالنسبة إلى رقم معاملات المحم،ول فإنه تراجع بنسبة 16,3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، ليصل إلى 2,966 مليون درهم.

وبخصوص متوسط الإيرادات لكل مستخدم مختلط (الدفع المسبق، والدفع المؤجل) لعام 2021، والذي يعرف على أنه رقم المعاملات (الناتجة عن المكالمات الواردة، والصادرة، وخدمات البيانات) الصافية من العروض الترويجية، باستثناء مبيعات التجوال، والمعدات، مقسومة على متوسط أسطول الفترة، فإنه انخفض بنسبة 13,2 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، ليصل إلى 48,7 دراهم.

وأضاف البلاغ نفسه أن أنشطة الثابت، والأنترنت في المغرب أنجزت رقم معاملات بلغ 2,37 مليار درهم، بزيادة 2,2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بفضل ارتفاع قاعدة زبائن الألياف البصرية، و(ADSL).

أما فيما يخص الأنشطة الدولية لمجموعة اتصالات المغرب، فإنها سجلت، خلال الربع الأول من عام 2021 رقم معاملات بقيمة 4,29 مليار درهم، بزيادة بنسبة 2 في المائة (زائد 0,4 في المائة على أساس سعر صرف ثابت)، ويرجع ذلك إلى النمو المهم لأنترنت المحمول (زائد 15,8 في المائة)، والخدمات عبر “Mobile Money” (زائد 21,9 في المائة) باستثناء الانخفاض في أسعار الربط البيني. وارتفع رقم المعاملات هذا بنسبة 2,2 في المائة بأسعار صرف ثابتة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي