عبده الفيلالي الأنصاري يدعو إلى توقيع عريضة للخروج من "دولة الغلبة" إلى "دولة المساواة"

24 أبريل 2021 - 23:59

دعا المفكر المغربي عبده الفيلالي الأنصاري، إلى توقيع عريضة في المغرب “للانتقال من دولة الغلبة إلى دولة المساواة” حسب قوله… دولة كما يقول ” لا يسيطر فيها المخزن على الموارد”.

واقترح الفيلالي في لقاء نظم مساء اليوم بمقر حزب التقدم والاشتراكية بالرباط، أن تسمى “عريضة77″، في إشارة إلى الفترة الممتدة من تقديم عريضة الاستقلال سنة 1944، إلى الآن. جاء ذلك في ندوة فكرية نظمتها مؤسسات فكرية معروفة، هي مؤسسات عبد الرحيم بوعبيد، علال الفاسي، علي يعتة، محمد عابد الجابري، أبو بكر القادري مركز محمد بنسعيد أيت يدر، ومركز محمد حسن الوزاني، بعنوان “حوار وطني شامل من أجل المواطنة المتجددة”.

واعتبر الأنصاري أن هناك مفهومان للدولة، إما دولة الغلبة حسب ابن خلدون، أو الدولة الديمقراطية. مشيرا إلى أن دولة الغلبة، تسيطر فيها الدولة على الموارد، فيما الدولة الديمقراطية كما ظهرت في أوربا، وتطورت هي التي تقوم على أساس تصريف عقلاني للموارد.

ولم يلاق مقترح عبده الفيلالي الأنصاري تجاوبا من طرف المشاركين في الندوة، والذين أعلنوا أن أفقهم هو إطلاق حوار وطني، في أفق صياغة ميثاق بين الجميع، وقال عبد الواحد الفاسي، رئيس مؤسسة علال الفاسي، إن مقترح “عريضة77” في ظل وطن مستقل، ستكون بمثابة “ابتزاز”، مشيرا إلى أن الفكرة المطروحة من طرف المؤسسات الفكرية التي بادرت إلى تنظيم اللقاء؛ تقوم على توجيه نداء إلى جميع المغاربة للمشاركة في حوار وصياغة ميثاق.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مبارك شوكت منذ أسبوع

حزب الإستقلال ومن يمثله ركيزة وخدام المخزن " المشرطين لحناك". أول فصل من ميثاق 77، يجب أن يكون تصفية الأحزاب المخزنية. وإلا فستبقى دولة الغلبة متحكمة حاكمة في البلاد والعباد من خلال المخزن وأحزاب كحزب الإستقلال. أين هو البلد المستقل يا سيد عبدالواح الفاسي ولازال المغرب محكوم بإيكس ليبان حتى 2056. "أو شووووف تشوف"

ماهر منذ أسبوع

يبدأ بنفسه،قبل الانتقال إلى المبهم،اي المخزن

التالي