المغرب يخصص 303 منحة في 11 جامعة خاصة لفائدة الطلبة الأفارقة

10 مايو 2021 - 12:18

يستعد المغرب، لفتح أبواب أزيد من عشر جامعات خاصة، للطلبة  “المتميزين”، المنحدرين من الدول الإفريقية، عن طريق إعفائهم بشكل كامل من رسوم التسجيل.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن إطلاق برنامج “منح التميز” لفائدة الطلبة الأفارقة، استعدادا للموسم الدراسي المقبل.

ويتعلق الأمر بـ 303 منحة تميز، في 119 مسلكا دراسيا، عبارة عن مقاعد بيداغوجية معفاة بشكل كامل من رسوم التسجيل ورسوم الدراسة بمختلف الأسلاك والتخصصات العلمية، إضافة إلى امتيازات أخرى ذات طابع اجتماعي.

وتشارك في النسخة الأولى من هذا البرنامج 11 جامعة، منها الجامعة الأورومتوسطية بفاس بـ60 منحة، وجامعة الأخوين بإفران بـ40 منحة، والجامعة الدولية لأكادير يونيفيرسيابوليس بـ 38 منحة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جريربـ 30 منحة، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بـ25 منحة، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بـ20 منحة.

ولتيسير مشاركة الطلبة الأفارقة في هذا البرنامج، فقد أحدثت الجامعات المشاركة في هذا الإطار روابط ومنصات رقمية لهذا الغرض؛ تمكنهم من الاطلاع على تفاصيل العرض الخاص بكل جامعة ومن تقديم ترشيحاتهم.

وتقول الوزارة إن إطلاق هذا البرنامج، يأتي في إطار الالتزام بتوجهات البلاد نحو تنمية وتنويع مجالات التعاون جنوب-جنوب، خاصة مع الدول الإفريقية، وتنزيلا لمضامين القانون الإطار -1751 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، في شقه الخاص بتعزيز تموقع المغرب كقطب قاري وجهوي وإقليمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا ترسيخ البعد الإفريقي للمملكة.

ويهدف هذا البرنامج، حسب الوزارة، إلى تمكين الجامعات المغربية المحدثة في إطار الشراكة والجامعات الخاصة، على غرار الجامعات العمومية، من المشاركة الفاعلة في المجهود الوطني الرامي إلى تكوين الأطر العليا والنخب لشركاء بلادنا من الدول الإفريقية الشقيقية والصديقة.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي