المفوضية الأوربية تعليقا على التطورات في سبتة: "أوربا لن تسمح لأحد بترهيبها"

19 مايو 2021 - 11:30

أكد نائب رئيسة المفوضية الأوربية مارغاريتيس شيناس في حديث لإذاعة إسبانيا الرسمية اليوم الأربعاء، أن “أوربا لن تسمح لأحد بترهيبها”، في تعليق على التدفق الأخير للمهاجرين إلى سبتة.

واعتبر شيناس أن أوربا لن تقع “ضحية هذه التكتيكات”، في إشارة إلى المغرب الذي يدخل منه آلاف المهاجرين منذ الاثنين إلى سبتة.

وقال شيناس الذي كان يتحدث باللغة الإسبانية، إن “سبتة هي أوربا وهذه الحدود هي حدود أوربية، وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، إنما مشكلتنا جميعا “، كأوربيين.

وسبق أن أعربت بروكسل أمس الثلاثاء، عن تضامنها مع إسبانيا ودعت المغرب بلسان المفوضة الأوربية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، إلى منع “العبور غير القانوني” للمهاجرين من أراضيه.

وأكد شيناس أن “لا أحد يمكنه أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوربي”، مذكرا بأنه “في الأشهر الـ15 الأخيرة حصلت محاولات من جانب دول أخرى (…) لاستغلال” مسألة الهجرة. وقال “لا يمكن أن نسمح بذلك” مسميا تركيا في تصريحه.

وبحسب الأعداد الأخيرة التي نشرتها الحكومة الإسبانية، وصل قرابة ثمانية آلاف مهاجر بشكل غير قانوني إلى سبتة منذ صباح الاثنين. وتم ترحيل حوالى أربعة آلاف منهم إلى المغرب، بحسب الحكومة.

وعلى خلفية أزمة دبلوماسية كبيرة مع المغرب مرتبطة باستضافة إسبانيا رئيس جبهة البوليساريو إبراهيم غالي لتلقي العلاج من كوفيد-19، ردت الحكومة الإسبانية الثلاثاء عبر استدعاء السفيرة المغربية، للتعبير عن “الاستياء” من وصول آلاف المهاجرين إلى سبتة.

واستدعى المغرب فورا سفيرته إلى الرباط “لإجراء مشاورات”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربي غيور على وطنه منذ 11 شهر

ونحن لسنا جنود لحمايتكم من المهاجرين الذين اغتصبتم حقوقهم. وسرقتم خيراتهم، و مازلتم تنهبونها. ابعتوا بقواتكم وقتلوهم، كما قتلتموهم من قبل

سعيد منذ سنة

سنرهبكم شءتم ام ابيتم . هاهم المهاجرون سيعبرون المتوسط اما سباحة او على المراكب ومن كل بقاع العالم .ابواب اوربا مفتوحة لهم من جانبنا ولن نخدم اوربا بعد الان .لسنا بوليس او دركيون لكم لكي نحميكم .الحل واحد من اثنيين ؛ على بلدان الاتحاد الاوربي 27 دولة ونخص بالذكر اسبانيا والمانيااولا ثم باقي بلدان الاتحاد ان يعترفوا في جلسة علنية بمغربية الصحراءولا غير في جلسة علنية للبر لمان الاوربي واعتماد دلك لدى كل د ل الاتحاد على مستوى الرءاسة بالنسبةللدول الاعضاء مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم ،اليوم مغرب اخر وانتلجانسيا مغربية اخرى فكروا جيدا وسندخل الى سبتة ومليلية وسنعمل على ارجاع المدينتين والجزر الى. السيادة المغربية.