اختراع مبتكر يمنح مغربيا جائزة المؤتمر العالمي للعبقرية

21 مايو 2021 - 12:52

حصل المخترع المغربي، مجيد البوعزاوي، على “جائزة المستقبل”، خلال الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر العالمي للعبقرية “WGC” في اليابان، الذي نظمه المعهد الدولي للاختراع والابتكار، وذلك عن اختراع يتعلق بتصور جديد لـ”سيارة كهربائية من دون بطاريات”.

وذكرت جمعية “أوفيد”، التي يرأسها المخترع مجيد البوعزاوي، في بلاغ صحفي، أن الابتكار، الذي تم تتويجه، تفوق على مشاركات 13 بلدا من أكثر البلدان ابتكارا في العالم.

وأضاف المصدر ذاته أن البطاريات هي أغلى جزء في السيارات الكهربائية، إذ تتراوح تكلفتها بين 5 آلاف و15 ألف دولار، ويجب إعادة شحنها باستمرار ،كما أنها تساهم في تلوث البيئة، لذا يقترح الاختراع اللجوء إلى عنصرين: ويتعلق الأمر بمجال كهرومغناطيسي خارج السيارة، لا سيما لفيفة كهرومغناطيسية موضوعة على الطريق (لفيفة الطريق)، متصل بمولد كهربائي باستخدام الطاقات النظيفة، وكذا لفيفة يتعين وضعها في هذا المجال الكهرومغناطيسي (لفيفة السيارة)، في الجزء السفلي من السيارة، لتكون أقرب ما يمكن إلى المجال الكهرومغناطيسي (لفيفة الطريق).

وأوضحت جمعية “أوفيد” أنه “من المعروف أنه إذا مرّ موصل ما عبر مجال مغناطيسي، فسيكون هناك تيار محث في هذا الموصل، وبهذه الطريقة، سيتم إنتاج طاقة كهربائية وستكون متاحة دائما في السيارة لجميع معداتها الكهربائية”.

ويساهم الاختراع المغربي في الحفاظ على البيئة، وصناعة سيارات كهربائية بتكلفة أقل، ما يتيحها للمستخدمين بأسعار بسيطة.

ويملك المخترع البوعزاوي أكثر من 60 جائزة دولية، كما انطلق في تقديم طلبات الحصول على براءات اختراع، منذ عام 1997.

يذكر أن الملك محمد السادس وشح سابقا، مجيد البوعزاوي، بوسام بعد مساهمته في تطوير الاختراع، والابتكار في المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي