"منتخب التلاميذ" يمنح المغرب الذهب والصدارة في الأولبيماد الإفريقية للرياضيات

27 مايو 2021 - 21:30

تمكن الفريق الوطني المدرسي، من التتويج بالميدالية الذهبية، في الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات “عن بعد” التي احتضنتها الجمهورية التونسية، يومي 23 و24 ماي 2021.

وتوج الفريق الوطني بالميدالية الذهبية، بعد حصوله على الرتبة الأولى (178 نقطة) على صعيد ترتيب الدول المشاركة، أمام كل من جنوب إفريقيا (151 نقطة، الميدالية الفضية) وتونس (113 نقطة، الميدالية النحاسية).

وشهدت هذه التظاهرة العلمية التي شارك بها نحو 60 مشاركا ومشاركة ينتمون 11 بلداً، تتويج 6 تلاميذ مغاربة (3 إناث و3 ذكور) بما مجموعه 2 ميداليات ذهبية و4 فضية.
الميداليات الذهبية الأولى عادت لكل من يوسف بوحتوش من ثانوية التميز بن جرير-الرحامنة، جهة مراكش آسفي؛ فيما تمكنت آية أكرجوط: من ثانوية الحسن الثاني- بني ملال، جهة بني ملال خنيفرة من التتويج بميدالية ذهبية بالإضافة إلى لقب ”ملكة الرياضيات الإفريقية 2021” (الأولى في ترتيب الإناث).

أما الميداليات الفضية الأربعة ففاز بها كل من محمد أيوب مبطول من ثانوية المامونية – مكناس، جهة فاس مكناس؛ وآدم الخراز من ثانوية سنابل المعرفة – تطوان، جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ وهبة بنعبو من ثانوية عبد الكريم الخطابي- الناظور، جهة الشرق؛ و أسماء هبة الله من ثانوية التميز بن جرير – الرحامنة، جهة مراكش آسفي.

هذا ووجهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشركائها المجمع الشريف للفوسفاط، المحتضن الرسمي لمشاركة بلادنا في هذه التظاهرة العلمية من جهة، ومن جهة أخرى جمعية “رياضيات المغرب” التي تساهم بشكل فعال إلى جانب الفريق المركزي في تأطير التداريب الإعدادية التي يتضمنها مسار الأولمبياد الوطنية في الرياضيات، تهنئة لجميع المتوجات والمتوجين والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذه التظاهرة العلمية الدولية وأستاذاتهم وأساتذتهم، كما أثنت على جهود أمهاتهم وآبائهم على جهودهم في تربيتهم وتوفير الظروف الكفيلة بالتميز لهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.