العمراني: ليست لنا أغلبية في الحكومة... ويتيم: لسنا سوى جزء من الدولة (فيديو)

29 مايو 2021 - 10:00

 في سياق تبرير موقف فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب الذي صوت ضد مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، رغم أن حكومة العثماني هي التي صادقت عليه، قال سلميان العمراني، نائب الأمين العام للحزب في ندوة مساء أمس، إن حزبه لا يملك أغلبية داخل الحكومة.

وقال العمراني في ندوة بمقر الحزب بحي الليمون بالرباط، إنه لو جاز أن للعدالة والتنمية أغلبية في الحكومة، وهذا لا يمكن تصوره”، فإنه لا يمكن للفريق البرلماني أن يخالف الحكومة، مضيفا أن “الحكومة فيها أحزاب أخرى، وفيها مكونات غير حزبية”، مشيرا إلى أن مشروع القانون حول القنب الهندي صادقت عليه الحكومة، لكن “الأحزاب السياسية لها تقديرات”.

وأشار إلى أن المشروع “يطرح مشكلة في المقاربة”، من حيث غياب الحوار “الواسع والمؤسساتي”. وقال إن العمل الحكومي “ليس منزها عن الخطأ” مشيرا إلى مثال تراجع الحكومة عن مشروع القانون المتعلق بمراقبة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، الذي وصف بـ”قانون تكميم الأفواه”، بسبب ردود الفعل الحزبية والمدنية ضده.

من جهته قال محمد يتيم، عضو الأمانة العامة، إن حزب العدالة والتنمية هو “جزء من الدولة وليس هو الدولة” مشيرا إلى أنه “مكون من مكونات الحكومة وليس هو الحكومة كلها”، وأن كثيرا من القضايا التي تثار بخصوص التطورات الحقوقية، “غير مرتبطة بالحكومة، إنما مرتبطة بالقضاء”.

واعتبر يتيم أن حزبه “مشارك في الحكومة وليس مهيمنا عليها”، وأن منطق التوافق يحكم العمل الحكومي في البرامج والعمل الميداني. وأوضح يتيم أن حزبه سيتحمل مسؤولية الإنجازات والإخفاقات معا، مذكرا بأن رؤساء حكومات سابقين تحدثوا عن “قوى مقاومة التغيير”، وأن الرأي العام يعرف ما يجري.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.