طلبة مغاربة يطورون نظارات لذوي الإعاقة البصرية

07 يونيو 2021 - 13:19

نالت ثلاثة مشاريع لمقاولين شباب في المدارس العليا، نهاية الأسبوع المنصرم، جوائز القمة الجهوية الثانية لبرنامج “ريف إينو” بوجدة.

ونالت المشاريع الثلاثة جوائز البرنامج الذي تنظمه إيناكتس المغرب، بشراكة مع سفارة أراضي المملكة المنخفضة في المغرب وجامعة محمد الأول بوجدة.

ويتعلق المشروع الفائز بالمركز الأول والذي يحمل اسم B-Eye لفريق إيناكتس بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، (يتعلق) بتطوير أداة دعم التنقل المستقل لذوي الإعاقة البصرية، من خلال استخدام نظارات متعددة الوظائف.

ونال مشروع”Krilia.ma” لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، المركز الثاني، وذلك بتطوير منصة رقمية لتأجير العقارات الموجه خصيصا للطلبة والشباب العاملين في المغرب، بشكل يراعي احتياجاتهم الخاصة وبأثمنة مناسبة.

واحتل مشروع “Naiptus” الخاص بطلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا في وجدة، الرتبة الثالثة، وهو المشروع المرتبط بتصنيع المنتجات التجميلية والطبية من الأوكالبتوس من منطقة النعيمة بالجهة الشرقية.

وحول برنامج “ريف إينو” يقول سيف الدين لعلج المشرف عليه، إنه يهدف إلى” إذكاء روح ريادة الأعمال لدى الشباب والشابات، إلى جانب مواكبة ودعم مبادرات الشباب المقاولاتية في الجهة الشرقية وجهة طنجة تطوان الحسيمة”

ويسعى البرنامج إلى تأطير 600 شابة وشاب في الجهتين الشرقية والشمالية في مجال ريادة الأعمال، وإحداث 20 مقاولة اجتماعية، ومواكبتهم في تحقيق مشروعهم على أرض الواقع.

وقالت سكينة العلام، مديرة التطوير والشراكات في “إيناكتس المغرب”، إن برنامج “ريف إينو” مكن من توفير 50 منصب شغل للشباب المقاول الذين هم أساسا طلبة، نجحوا في الموازنة ما بين دراستهم وإحداث مقاولات اجتماعية.

يذكر أن حفل التتويج شهد حضور ممثلين عن سفارة أراضي المملكة المنخفضة وفاعلين محليين، والمقاولين أيضا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي