هل ينجح "الديمقراطيون" في إلغاء صفقة بيع أمريكا 4 طائرات مسيرة للمغرب؟

15 يونيو 2021 - 14:30

بعدما وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على ببيع أربع طائرات مسيرة للمغرب، من طراز MQ-9B SeaGuardian، وأخطرت الإدارة الأمريكية السابقة الكونغريس بذلك، تتجه الأنظار إلى ما ستتمخض عنه مشاورات لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس، وسط حديث عن تحرك للديمقراطيين لمنع إتمام عملية البيع، كما يروج الإسبان لذلك.

والطائرات المسيرة المذكورة تصنعها شركة “جنرال أتوميكس لأنظمة الطيران”، ويصل مداها إلى 6000 ميل بحري، (11100 كيلومتر) ، وتستطيع القيام بعمليا استطلاع في مساحات شاسعة في البحر، ومصممة، أيضًا، للعمل داخل المجال الجوي المدني.

ويبدو أن الإسبان يمنون النفس برفض الصفقة داخل الكونغريس الأمريكي، ونقلت الصحيفة الإسبانية “لا فانغوارديا” عن “مصادر في الكونجرس”، أمس الاثنين، قولها إنه، “على الورق، لم يتغير شيء فيما يتعلق بالوعود، التي قطعتها الولايات المتحدة على المغرب، خلال الفترة الأخيرة من ولاية دونالد ترامب، مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن الواقع وراء الكواليس، أن دعم واشنطن للرباط متصدع أكثر مما قد يبدو”.

وقالت الصحيفة ذاتها إن لجنة الخارجية في الكونغرس الأمريكي، تعارض، منذ أشهر، “مبادرتين رئيسيتين وردت في الاتفاق الثلاثي بين أمريكا، والمغرب، وإسرائيل”، ويتعلق الأمر بـ”فتح قنصلية أمريكية في المنطقة المتنازع عليها، وبيع طائرات بدون طيار مسلحة من طراز MQ-9B للمملكة المغربية”.

وزاد المصدر الإعلامي نفسه: “لم يتم كشف عرقلة بيع الطائرات المسيرة للمغرب حتى الآن، لكن الحقيقة أن العملية أصيبت بالشلل، لما يقرب من خمسة أشهر، دون أن تتخذ وزارة الخارجية خطوات للتفاوض على حل وسط مع أعضاء الكونجرس”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي