الفردوس: تراجع ولوج النساء سوق الشغل "شبه انتحار اقتصادي"

15 يونيو 2021 - 13:30

اعتبر عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن الرأسمال البشري للمغرب تصاعد بسبب ولوج النساء إلى المدارس، والجامعات، مؤكدا أن هذا الأمر لا ينعكس إيجابا على ولوج النساء إلى سوق الشغل.

وقال الفردوس في كلمة في اجتماع اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن نسبة ولوج النساء لسوق الشغل تسير في “منحى تراجعي، وكنا في 30 في المائة، والآن 23 في المائة”، مبرزا أن هذا المعطى يمثل “شبه انتحار اقتصادي”.

وسجل الفردوس أهمية دور الحضانة بالنسبة إلى مستقبل المغرب، ووصفها بـ”الميدان الحيويـ الذي تعمل الحكومة على الاهتمام به”، وشدد على أن النموذج التنموي تضمن مجموعة من المقتضيات الخاصة بالنهوض به.

وأشار الوزير ذاته إلى أن العلماء يقولون إن أثمن شيء يمكن أن تصرفه الدولة على مواطنيها في الألف يوم الأولى من حياة الفرد، وقال: “أحسن درهم يمكن أن تنفقه الدولة على المغربي هو في الألف يوم الأولى وهي كل شيء تقريبا”.

وأعرب الفردوس عن أسفه لتشتت الجهود، وتعدد المتدخلين في دور الحضانة، والمؤسسات التابعة لها، “هذا المجال مشتت بشكل كبير، وهناك دور الحضانة التابعة إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ودور حضانة التابعة إلى وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة، خصوصا في القطاع الجمعوي، وهناك دور حضانة لا تملك تراخيص وزارة الشباب والرياضة، ولكن عندها ترخيص وزارة التربية، بالإضافة إلى العشوائية”.

ودعا الفردوس إلى التسريع بإخراج القانون الأساسي لدور الحضانة، وقال: “لا يمكن تأجيله وهذا ورش استراتيجي كبير، يدخل في إطار النموذج التنموي”، لافتا الانتباه إلى أن وزارته قامت بـ”رقمنة مسطرة الترخيص، وسندخل في باب الترخيص، والعلاقة بين القطاع، والقطاع الخاص”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي