نيفتالي بينيت: عازمون على تعزيز العلاقات المغربية الإسرائيلية في كل المجالات

16 يونيو 2021 - 18:30

في أول تصريح له عن المغرب بعد انتخابه رئيسا جديدا للوزراء في إسرائيل خلفا لبنيامين نتانياهو، عبر نفتالي بينيت، عن عزمه تعزيز العلاقات مع المغرب.

وقال بينيت، في بيان له اليوم الأربعاء، إنه سيعمل على تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية في كافة المجالات، وذلك ردا على تهنئة الملك محمد السادس، له على انتخابه رئيسا للحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وجاء في بيان بينيت: “أشكر جلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس، على تهانيه الحارة وألتمس التعبير عن بالغ تقديري لجلالته”، مضيفا “تعتبر إسرائيل المغرب صديقا وشريكا هاما في المساعي الرامية لدفع السلام والأمن في المنطقة قدما”.

وأكد بينيت نيته العمل “على تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية في كافة المجالات، بما سيحقق الرفاهية والازدهار لكلا الشعبين اللذين تربطهما صداقة طويلة الأمد”.

وكان الملك محمد السادس، قد بعث برقية تهنئة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بمناسبة توليه منصبه.

وجاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهاني وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

وكان المغرب قد استأنف العلاقات مع إسرائيل في العاشر من شهر دجنبر الماضي بوساطة أمريكية، وهو الاستئناف الذي تزامن مع اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على منطقة الصحراء.

وأدى بينيت اليمين الدستورية في الكنيست، الأحد الماضي، بعد حصول الائتلاف الحكومي الجديد الذي يرأسه على ثقة الكنيست الإسرائيلي.

يشار إلى أن تصريحات بنيت حول العلاقات بين إسرائيل والمغرب، تأتي تزامنا مع زيارة وفد من حركة المقاومة الإسلامية حماس للمغرب، يقوده رئيسها اسماعيل هنية، وينتظر أن يستقبله حزب رئيس الحكومة، ويجري عددا من اللقاءات مع الفاعلين الحزبيين والمدنيين في المغرب، لبحث سبل دعم القضية الفلسطينية.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي