أبو مرزوق بعد زيارة المغرب: نرفض العلاقة بالكيان الصهيوني لكنها لا تمثل عائقا للتواصل الرسمي

21 يونيو 2021 - 10:22

قبيل انتهاء الزيارة الرسمية للمغرب التي قام بها وفد من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بقيادة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية،   قال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي للحركة، الذي كان ضمن الوفد  على حسابه بموقع “تويتر” إن علاقة ⁧‫حماس‬⁩ مع الأنظمة والحكومات مبنية على التواصل مع الجهات الرسمية، “ليسمعوا منّا لا يسمعوا عنّا، وجلب الدعم للمقاومة والدفاع عنها، وتحييد الخصوم”.
‏وأوضح أبو مرزوق، أن قيادة الحركة في زياراتها الرسمية لمختلف الدول، تتواصل مع القوى الشعبية والوطنية والإسلامية، لشرح الحالة الفلسطينية الراهنة،

وفي الوقت الذي وجهت ملاحظات لقيادات الحركة، لزيارتها للمغرب أشهرا بعد إعلانه عن إعادة علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، أكد أبو مرزوق، على أن الحركة لا تعتبر العلاقة مع إسرائيل عائقا أمام التواصل، وقال “‏لا نتدخل في الشؤون الداخلية، نرفض العلاقة بالكيان الصهيوني بكل أشكالها سرية أو علنية، ونقاومها بما استطعنا سياسيًا، لكننا لا نعتبرها عائقًا للتواصل الرسمي والشعبي”.

ووجه أبو مرزوق  انتقادات شديدة اللهجة لمنتقدي الاتصالات الخارجية لحركة المقاومة الإسلامية حماس،  قائلا “علاقتنا مع الجميع مبنية على الاحترام المتبادل، وليس لأحدٍ وصاية على قراراتنا ومواقفنا”.

يشار إلى أن إسماعيل هنية ووفد يضم قيادات الصف الأول في حركة المقاومة الإسلامية حماس، زار  المغرب منذ يوم الأربعاء الماضي.

وعلى الرغم من أن الزيارة تمت بدعوة من حزب العدالة والتنمية، إلا أن وفد حماس حظي بعناية رسمية، حيث تم استقباله من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حسب ما أكدته الحركة، وحظي بعشاء بدعوة ملكية في دار الضيافة، والتقى مختلف المؤسسات الرسمية والشعبية، العاملة في مجال دعم الشعب الفلسطيني، كما التقى مختلف مكونات المشهد السياسي.

يشار إلى أن هنية والوفد المرافق له، ينتظر أن يصل مساء اليوم إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث أعلنت الجارة الجنوبية أن الوفد سيقوم بزيارة رسمية للبلاد، بدعوة من الرئيس محمد ولد الغزواني، وينتظر أن يحظى باستقبال رسمي.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.