الوافي: المغرب تميز في مواكبة المهاجرين الأفارقة... يعاملون مثل إخوانهم المغاربة

28 يونيو 2021 - 19:30

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين من نزهة الوافي، وزيرة منتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تقديم استراتيجية الحكومة من أجل تمكين الأفارقة المقيمين بالمغرب من الخدمات العمومية وبرامج الدولة المقدمة.

وتفاعلا مع السؤال قالت الوزيرة نزهة الوافي، إنه منذ سنة 2013 يتوفر المغرب على استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء، فلسفتها إنسانية، ومقاربة حقوقية.

وتابعت الوزيرة إننا نفتخر أن أبناء المهاجرين يعاملون وفق مبدأ حقوق الإنسان كإخوانهم المغاربة، مشيرة إلى أن أزيد من 3204 أطفال يتابعون دراستهم بالمغرب، والذين يستفيدون من برامج الدعم ومكافحة الهدر المدرسي، حيث يستفيد حوالي 400 طفل من برنامج تيسير و505 من برنامج مليون محفظة.

وأكدت الوزيرة، أن المهاجرين واللاجئين وأسرهم يستفيدون من الخدمات الصحية مثل المغاربة، بالإضافة إلى الحماية القانونية للأطفال المغاربة، وفق برنامج مع الأمم المتحدة، والتي تميز المغرب على المستوى الإفريقي.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تشتغل مع الجمعيات المحلية لمواكبة المهاجرين الأجانب، من خلال البرنامج الوطني للتنزيل الترابي للهجرة والحكامة على مستوى الجمعيات المحلية، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.