الجزائر تطلب رسميا من المغرب توضيحات حول ما تصفه" مساندة الرباط استقلال منطقة القبائل"

16 يوليو 2021 - 23:30

طلبت الخارجية الجزائرية، في أول موقف رسمي على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، من المملكة الإدلاء بتوضيحات في شأن “المذكرة الرسمية للمغرب في اجتماع حركة عدم الانحياز التي اعتبرتها تتضمن مساندة الرباط لاستقلال منطقة القبائل”.

معتبرة في بيان لها بأن الموقف الدبلوماسي المغربي “مغامرة غير مسؤولة وتحريض”، واصفة الموقف المغربي، بـ” الانحراف الخطير”.

وأضاف بيان وزارة رمطان العمامرة، أن” الجزائر تنتظر من المملكة توضيحا حول موقفها النهائي من هذا المستجد”، معتبرة تصرف المغرب “يندرج ضمن حملة معادية للجزائر”.

ومضى بيان الخارجية الجزائرية في انتقاد تصريحات هلال، معتبرا أن بهذا الموقف “المغرب يساند مجموعات إرهابية”، معتبرا “إظهار السفير المغربي خارطة الجزائر مبتورة من منطقة القبائل، خير دليل على ذلك”.

وكان عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، قد قام في وقت سابق بالرد، بشكل مفصل، على التدخل الاستفزازي لرمطان العمامرة، وزير الخارجية الجزائري الجديد، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري.

فقد أعرب الدبلوماسي المغربي، في مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية للحركة ووزعت على جميع الأعضاء، عن استغرابه الشديد لاختيار الوزير الجزائري، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال “أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا” على رأس دبلوماسية بلاده، مشددا على أن قضية الصحراء المغربية “التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع ولا ترتبط بموضوعه”.

وخلص الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إلى القول بأن الوزير الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”، مضيفا أن تقرير المصير “ليس مبدأً مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مبارك منذ 10 أشهر

التوضيح المغربي الذي يجب على المغرب إبلاغه هو : تقرير مصير الشعب القبايلي سنهتم بالعمل على نصرته في العالم وعواصمه وفتح أبواب المغرب لممثليه، ومساندة الشعب القبايلي في حربه التحررية بالمال والعتاد والتدريب. كما تفعلون ضدنا منذ نصف قرن وأنتم تبدلون قصرى جهدكم لفصل أقاليمنا الصحراوية عن بلدها المغرب. هذا هو الرد القاتل والذي، بالنسبة للمغرب ليس مخاطرة. السيد عمر هلال في رده على العمامرة هو رد رسمي للدبلوماسية المغربية.

صنهاجي منذ 10 أشهر

اذا كانت الشقيقة الجزائر تصنف دعم استقلال القبائل ارهابا، فبماذا تصنف الجزائر تجميع مرتزقة من كل الاصناف فوق ارضها وتمولهم وتسلحهم وتدربهم وتتسر وراءهم لمهاجمة المغرب وزعزعة استقرار واقتصاده. نرجوا توضيحات في هذا الشأن

Biali منذ 10 أشهر

الرد المناسب.... هو فتح مكتب اتصال لجمهورية القبايل في الرباط والعيون

Laourayed منذ 10 أشهر

,

hicham منذ 10 أشهر

مهزلة هاذ الجزائريون. يقلدون المغرب في كل شيء. طلب المغرب من إسبانيا توضيحات حول استقبال بن بطوش و مواقفها المعادية للمغرب. فجاء هذا الوزير يتتبع خطوات بوريطة. المغرب كبيييييير من العمامرة