"التائهون" و "مرجانة"... فيلمان مغربيان في عرضهما العالمي الأول بمهرجان سينمائي في مصر

22 أغسطس 2021 - 15:06

يشارك المغرب في مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية بمصر، في دورته الأولى، من خلال فيلمين هما “التائهون”و”مرجانة”.

المهرجان المرتقب عقده خلال الفترة يين 11 و 16 شتنبر المقبل، يقدم الفيلمين المغربيين، في عرضهما العالمي الأول، ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

ونقل بيان صادر عن المهرجان تصريح مخرج فيلم “التائهون”، سعيد خلاف، الذي قال فيه: “أشعر بشرف مزدوج بمشاركة فيلمي في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية في دورته الأولى، إذ أن أول جائزة إخراج حصلت عليها في حياتي كانت في مصر وسلمتني إياها الفنانة إلهام شاهين، وذلك عن تجربتي الروائية الطويلة الأولى “مسافة ميل بحذائي”، لينطلق الفيلم بعد ذلك إلى أكثر من 35 مهرجانا دوليا ويحصد 23 جائزة، فأصبح لدي قناعة بأن بركة الفراعنة تدعمني مهنيا، الشرف الثاني أن يساهم فيلمي الجديد “التائهون” في تدشين الدورة التأسيسية لمهرجان سينمائي يقام على أرض مدينة الإسكندرية الجميلة”.

وصرح سعيد خلاف لـ”اليوم 24″، أن فيلم “التائهون” من سيناريو محمد النجدي، صور سنة 2018، وكان من المرتقب صدوره في مارس 2020، لكن ذلك كان غير ممكن بسبب الظروف التي خلفتها الجائحة.

وأضاف خلاف: “الفيلم من بطولة عبد النبي البنيوي، وعبد السلام البوحسيني، ونسرين الراضي، وفاتي جمالي وآخرين، ويعالج في صلبه النظرة الدونية لـ”العاهرة” المنبوذة بكل الأشكال، خصوصا في المجتمعات العربية”.

يقول المخرج: “شخصيا لم أصادف عاهرة غير نادمة على حالها، ولا تعيش حزنا عميقا بداخلها، فحاولت في فيلم “التائهون” التطرق للموضوع، من خلال المقارنة بين طبقة غنية وأخرى فقيرة”.

وزاد المتحدث: “يحكي العمل السينمائي قصة شاب ينتمي لعائلة غنية، محب للحياة، له علاقة مع “عاهرة” ترافقه في أجواء السهر، فشاءت الأقدار أن تحمل في بطنها جنينا من صلبه، لكن ذلك أدى به إلى التخلي عنها وإبعادها عن حياته”.

وأضاف: “يتعرض بطل الفيلم إلى حادثة خطيرة، تجعله غير قادر على الإنجاب، ما يدفعه إلى البحث عن خليلته السابقة، أملا في حفظ ماء وجهه أمام المجتمع، وتحقيق حلم الأبوة”.

أما جمال السويسي، مخرج “مرجانة”، فعبر عن سعادته لانطلاق الفيلم من خلال مهرجان الإسكندرية، قائلا إنه خاض مجموعة من التحديات السينمائية أثناء المراحل المختلفة لعمله على الفيلم.

ويحكي فيلم مرجانة قصة شابة مغربية مهووسة بفن الأوبرا، تعيش في باريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة، لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم بعد إقامة عرض أوبرالي، يحيل إلى “أوبرا كارمن” المشهورة عالميا”، وتشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه، إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.

يشارك في بطولة “مرجانة” عدد من الفنانين منهم سيد أحمد أقومي، وأحمد بولان، ونادية كوندا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.