الفنانة مجيدة بنكيران تخرج وثائقيا عن الصحراء المغربية

03 سبتمبر 2021 - 09:24

تسلط المخرجة المغربية مجيدة بنكيران، الضوء في وثائقي بعنوان “زوايا الصحراء زوايا الوطن” على الأقاليم الصحراوية للملكة، وتعالج فيه قضايا سياسية ودينية واجتماعية كبرى بصيغة فنية.

وأكدت بنكيران الذي عرفها الجمهور في التمثيل قبل دخول ميدان الإخراج، أن الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” صار جاهزا بالمركز السينمائي المغربي بعد قرابة سنة من التصوير.

تفاصيل الوثائقي أماطت عنها بنكيران اللثام عندما حلت ضيفة على الفقرة الزوالية لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، مشيرة إلى أن الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” يعكس كذلك التواصل بين شمال المغرب وجنوبه بالدلائل والوثائق والمخطوطات.

وأوضحت المخرجة أن قوة الوثائقي تتجلى في الأدلة والبراهين التي يقدمها، حيث يتعين عند تقديم أي معلومة تاريخية الإدلاء بما يؤكدها من وثائق عبر التاريخ وعبر العلاقات الإنسانية والاجتماعية؛ مضيفة أن “زوايا الصحراء زوايا الوطن” يحتفي بالجانب الصوفي من خلال زوايا الصحراء في علاقاتها بباقي زوايا الوطن، ويرصد علاقتها المشتركة وعلاقاتها بالسلاطين، وأيضا مختلف التحركات والتنقلات الجغرافية.

ويكشف العمل “وثائق علاقات وطيدة تؤكد مغربية الصحراء”، حسب بنكيران التي زادت في حديثها، ” يتطرق لقضايا سياسية ودينية واجتماعية كبرى بصيغة فنية، فيها الكثير من الإيحاء والكثير من الصدق والشفافية التاريخية”.

وذكرت بأن الفيلم الوثائقي جرى تصويره في فترة كورونا، ما خلف عراقيل منها التوقف في فترة الإغلاق، وعند استئناف أنشطة التصوير، اضطر طاقم الفيلم للتوقف من جديد بسبب إصابة بعض أفراد الطاقم الفني بفيروس كورونا، حفاظا على سلامة الجميع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي