وزارة الأوقاف تسمح بأداء صلاة العشاء في المساجد وتقرر فتح الكتاتيب القرآنية

22 سبتمبر 2021 - 10:00

كشفت مصادر مطلعة أن المراقبين الدينيين، العاملين في أغلب المساجد، بدؤوا يتلقون تعليمات من مندوبيات الشؤون الإسلامية، تحثهم على فتح المساجد.

وأوضحت مصادر “اليوم 24” أن مراقبي المساجد في جهة الدارالبيضاء-سطات تلقوا أوامر من مندوبي الأوقاف، بفتح بيوت الله، ابتداء من اليوم الأربعاء، لصلاة العشاء.

ويأتي قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإعادة فتح المساجد في وجه المصلين لصلاة العشاء، في أعقاب تحسن الوضع الوبائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، والذي يظهر بأن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا”، تسير بمنحى تنازلي، منذ خمسة أسابيع.

وتشير مصادرنا إلى أن وزارة أحمد التوفيق، وبالتزامن مع تحسن الحالة الوبائية بالمغرب، شرعت منذ مدة في تكليف لجان وطنية، وجهوية، ومحلية، للقيام بزيارات إلى الكتاتيب القرآنية، المخصصة لتحفيظ القرآن الكريم، تمهيدا لإعادة فتحها في مطلع الشهر المقبل.
وتحرص هذه اللجان على الوقوف على مدى توفر هذه الكتاتيب القرآنية على المواصفات، التي تسمح بإعادة فتحها، وفي مقدمتها مساحة الكتاب القرآني.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد سارعت، منذ شهر، وعلى بعد ساعات من دخول الإجراءات الاحترازية المشددة حيز التنفيذ، التي أعلنت عنها حكومة العثماني في وقت سابق، للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، – سارعت – بإخبار القيمين الدينيين برفع أذان صلاة العشاء فقط دون إقامة الصلاة.

وهو القرار الذي عمد مندوبو وزارة الأوقاف في تراب المملكة ساعتها إلى إبلاغه إلى الأئمة، والمؤذنين عبر مراقبي المساجد، التابعين للمجالس العلمية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علال نشيد منذ 3 أسابيع

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد: لقد سبق لي ارسلت نداء لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده في حكمه وحفظ اسرته كافة. النداء هو فتح المساجد لصلاة العشاء وانا احدد الموقع الان ،لاني لم احدده في نداءي عبر القنوات.اليوم اتكلم عن مدينة سيدي بنور التي تهمني بالدرجة الاولى للاستفادة من صلاة الجماعة بالمسجد. وتجديد نداءي هذا لصاحب الجلالة نصرة الله، بصفته اميرا للمؤمنين وفي صالحة افتتاحه المساجد لتتوالاه الادعية المعتادة بعد الصلاة لدفع كل بلاء عنه وعن البلاد والعباد.لاننا نسمع الاذان والمساجد مغلقة ومدة الصلاة بعد الاذان لا تتعدى نصف ساعة ابعد تقدير. تقبلوا مني فاءق الاحترام والتقدير لكل من احسن التبليغ.اكتب هذا وانا مسؤول عنه امام ربي قبل العباد وبصفتي لا اقصد به اي وجه او حركة سياسية ،اتصرف بحياد عن كل الشكوك التي تمس بسيادة بلدي تحت شعار الله الوطن الملك. الوطنية اي حب الوطن شعار النزهاء.

المصطفى الفرقاني منذ 3 أسابيع

هل هذا الخبر من مصدر رسمي أم مجرد تكهنات؟ أقول هذا الكلام لأن مدينة الجديدة المنتمية لجهة الدار البيضاء سطات لا زالت المساجد لم تفتح لصلاة العشاء إلى حدود أمس الأربعاء.

التالي