بعد انتخابه رئيسا لمجلس النواب... العلمي: سأحرص على ضمان حقوق المعارضة

09 أكتوبر 2021 - 20:00

أكد رشيد الطالبي العلمي بعد انتخابه مساء اليوم السبت رئيساً جديداً لمجلس النواب، أنه سيحرص على حقوق جميع مكونات المجلس، خاصة المعارضة التي كفل لها الدستور عدة حقوق.

وجاء انتخاب الطالبي العلمي بعد حصوله على 258 صوتا من مجموع 279 صوتا معبر عنها، فيما حصل رؤوف العبدلاوي معن، المرشح عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، على أربعة أصوات. وبلغ عدد الأوراق الملغاة 34 ورقة، بينما امتنع النواب المنتمون لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن التصويت.

وعقب تسلمه رئاسة الجلسة قال الطالبي، إنه سيكون رئيسا لجميع مكونات المجلس معارضة وأغلبية سواء من اختاروا ذلك أو من كان لهم رأي آخر، مؤكدا أنه مؤمن “بأهمية الاختلاف، وبضرورة المعارضة المؤسساتية، لكونها أيضا مؤسسة من أحزاب تجمعها مع الأغلبية الشراكة في الوطن والإيمان بضرورة تقدمه”.

وشدد العلمي على أن المهام التي يجب إنجازها وتحديات المرحلة والآمال التي أطلقتها الدينامية السياسية التي نعيشها وكذا التحديات التي تواجه بلادنا في سياق الجائحة وما بعدها، تفرض على الجميع التعبئة الجماعية والحضور المنتج والحوار المثمر، والإسهام في جعل أشغال المجلس محطة تقدير الرأي العام.

وتابع في هذا الإطار “علينا الإصغاء للمجتمع والتواصل مع مكوناته خاصة المدنية وفق ما يكفله الدستور في مجال الديمقراطية التشاركية، بما يرسخ الديمقراطية المؤسساتية ويكفل تجديدها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي