جهة سوس ماسة تعتمد على "المياه المصفاة" لسقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف - فيديو-

13 أكتوبر 2021 - 10:00

قال يوسف التازي، المدير العام للوكالة المستقلة، المتعددة الخدمات في أكادير، إن الوكالة لجأت إلى سقي حوالي ألف هكتار من الحدائق في عدد من الجماعات الترابية لأكادير الكبير في جهة سوس – ماسة، بعد تسجيل نقص حاد في المياه في السنوات الأخيرة.

وحسب المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات في أكادير، فقد افتتحت الوكالة، باعتبارها فاعلاً أساسياً في توزيع المياه، وتدبير قطاع التطهير السائل، استثمارات مهمة في مجال تجميع، وتحويل ثم معالجة المياه العادمة لأكادير الكبير، قصد استعمالها لغرض سقي المساحات الخضراء، وملاعب الكولف، حيث تتوفر محطة المزار، منذ عام 2010، على قدرة إنتاجية تصل 11 مليون متر3 من المياه المصفاة، لسقي المساحات الخضراء، وملاعب الكولف في أكادير الكبير، التي ستمكن مستقبلا من سقي 1000 هكتار.

وسيتم توزيع المياه المصفاة عبر محطة للمعالجة الثلاثية بسعة 30.000 متر3 / في اليوم، وثلاثة خزانات بسعة 2500 متر3، 3500 متر3 و 7000 متر3، عبر شبكة ضخ وتوزيع المياه بطول 84 كلم، بالإضافة إلى محطة ضخ بسعة 245 لترا/الثانية و 195 لترا/ الثانية.

وحسب المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات في أكادير، فقد جرى تمويل مشروع إعادة استعمال المياه المصفاة بمبلغ 150 مليون درهم، عن طريق شراكة تمت عام 2018 بين وزارة الداخلية بقيمة 40 مليون درهم، وكتابة الدولة المكلفة بالماء، والتي ساهمت بـ40 مليون درهم، والوكالة بقيمة 70 مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افلاح فراجي منذ 4 أيام

قبل التفكير في سقي ملاعب الغولف التي لا يستفيد منها إلا بعض الأفراد يعدون بالعشرات؛ كان يجب التفكير في ملايين من الساكنة المحرومة من المساحات الخضراء والتركيز أولا وقبل كل شيء على إيصال مياه السقي لكل حدائق أكادير القليلة جدا وإنشاء حدائق أخرى جديدة ، هدا إدا كان هناك مسؤولون غيورين على المنطقة وممثلين حقيقيين للساكنة

التالي