فاطمة خير لـ"أخنوش": سعيدة اليوم أن أرى تخطيطكم لإخراج مليون أسرة من الفقر

13 أكتوبر 2021 - 11:30

قالت البرلمانية فاطمة خير، مخاطبة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، صباح اليوم الأربعاء، في الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة البرنامج الحكومي، إن “هم كل أسرة مغربية هو عيش كريم، من سكن وتعليم وصحة”.

وأضافت خير، باسم فريق “الأحرار” بمجلس النواب، “سعيدة أنا اليوم كنائبة برلمانية، أن أرى في برنامجكم اهتماما وتخطيطا لإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة، والكل يعلم بأن الفقر معضلة تهدد التوازن المجتمعي وتؤثر على السيرورة الاقتصادية لبلادنا، ولطالما كان تحديا حقيقيا لسياسة الدولة”.

وشددت البرلمانية على أن “محاربة الهشاشة والفرق تبقى الحل الأمثل لتحصين التماسك المجتمعي”، مشيرة إلى أن “إدماج المرأة في العملية التنموية، شكل هاجسا للسياسات العمومية”.

وترى المتحدثة، أنه “رغم الإجماع الوطني والمجهودات المبذولة، لم تتمكن المرأة المغربية بعد من أن تتبوأ المكانة الحقيقية التي تستطيع، كما لم ننجح في فرض المناصفة كمعيار للترقي المجتمعي”، مشيرة إلى أن “واقع المرأة لازال يستدعي المزيد والمزيد من المجهودات من جانب الحكومة”.

واعتبرت أن “التعليم والتكوين هو حجر الأساس في البنيان المجتمعي، والاختلالات العميقة التي عرفتها هذه المنظومة، أثرت على جودة العملية التربوية ومردودها”، مشددة على ضرورة “محاربة الهدر المدرسي”، الذي يعد بحسب قولها، “أولوية من الأولويات”.

وبخصوص زيادة أجور الأساتذة، قالت خير، “وجب الارتقاء بأوضاع أسرة التعليم، عبر الالتزام التاريخي للسيد رئيس الحكومة، بالرفع من أجور رجال ونساء التعليم، عرفانا بدورهم الحيوي في العملية التربوية”.

وفي مجال الفن، اعتبرت البرلمانية والفنانة فاطمة خير، أنه “لا يختلف إثنان، على أن الفن هو مرآة المجتمع، تعكس ثقافته وحضارته وتاريخه، ولا بد من الإشادة بالمستوى المشرف للإبداع والمبدع المغربي، على جميع الأصعدة وفي جميع المستويات”.

واستدركت خير، “لكن المفارقة الغريبة، هي أن وضعية الفنان المغربي، لازالت تعيش الهشاشة والضعف، لذا وجب الاشتغال على الملفات المرتبطة بالشق القانوني والاجتماعي، وإعادة النظر في الدعم الموجه لقطاع الثقافة والفنون، وضمان الاشتغال في مناخ تنافسي يحتكم لتكافؤ الفرص”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رضوان منذ أسبوع

إنها مجرد رومانسية سياسية .

اسية منذ أسبوع

بارك عليك غير التمثيل فالتلفازة والسينما اش جابك تمثلي حتى فالبرلمان

التالي