شركة إسرائيلية تعلن توقيع اتفاقية تمهد لتمكينها من التنقيب عن النفط بالداخلة

16 أكتوبر 2021 - 19:30

كشفت شركة “راتيو بتروليوم” الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب عن النفط، أنها وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ينتظر أن تحصل بموجبها على ترخيص حصري في الدراسة والتنقيب عن النفط والغاز في كتلة “أتلانتيك الداخلة” على طول ساحل المحيط الأطلسي.

الشركة الإسرائيلية ذاتها، أعلنت أنها مازالت تنتظر موافقة الحكومة المغربية، لكي تبدأ أعمال التنقيب التي يكشف الاتفاق أنها من المتوقع أن تستمر لمدة ثماني سنوات.

وفي حال موافقة الحكومة المغربية سيكون بإمكان الشركة الإسرائيلية التنقيب في المياه الضحلة والعميقة بحوالي 3000 متر، في الحقل الذي تبلغ مساحته أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع .

إلى ذلك ناقش المجلس الحكومي الذي ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي انعقد صباح اليوم السبت، اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل، موقعتين بالرباط في 11 غشت 2021، الأولى بشأن الخدمات الجوية مع مشروع قانون توافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة، والثانية حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “راتيو بتروليوم” الإسرائيلية، حظيت بموافقة السلطات الفلبينية على التنقيب عن النفط والغاز في جنوب غرب الفلبين، بهدف زيادة إمدادات الفلبين من النفط. ويغطي العقد الذي يستمر 7 سنوات مساحة 416 ألف هكتار قبالة شرق بالاوان.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي