منطقة صناعية في إقليم آسفي لتطوير صناعة الجبس

18 أكتوبر 2021 - 00:41

تدرس عمالة إقليم آسفي إحداث منطقة صناعية في منطقة سيدي التيجي، التي تنام على أكبر احتياطي من الجبس في إفريقيا. وعقد اجتماع  في مقر العمالة لمناقشة تصميم التهيئة للمنطقة الصناعية، التي سيتم إحداثها. وتبعد منطقة سيدي التيجي عن المدينة ب50 كلم، وتقدر ساكنتها بـ 16 ألفا و649 نسمة.

وقال الحسين شينان، عامل آسفي، إن هذا المشروع سيعطي دينامية جديدة للاستثمار في مادة الجبس، وإحداث فرص للشغل، كما سيشكل قيمة مضافة عالية للاقتصاد المحلي، وتشجيع الاستثمار، وتعزيز التموقع الاقتصادي للإقليم كقطب لوجيستيكي مؤهل لاحتضان المشاريع التنموية الكبرى عبر تقديم مجموعة من التحفيزات.

وبدوره، أكد مصطفى لعريش، مدير الوكالة الحضرية لآسفي، واليوسفية، أن إحداث منطقة صناعية بسيدي التيجي سيساهم في التنمية الاجتماعية، والاقتصادية في تراب الجماعة، وكشف في كلمته أمام اللجنة التقنية، أن هذا المشروع سيمكن من هيكلة قطاع الجبس، الذي سيتم تجميعه في منطقة واحدة، تمتد على مساحة تفوق 330 هكتارا، وإحداث حزام أخضر يمتد على مساحة 33 هكتارا. وقال إن الأبحاث الجيولوجية أظهرت أن المنطقة تتوفر على مَخزون هام من الجبس ذي جودة عالية تقدر ب 5 ملايير طن، مع وجود 39 مقلعا، وأن الطلب عليه يرتفع يوميا، مما سيساهم في تطوير تحويل مادة الجبس، الذي يتم توجيه أكثره للتصدير في شكله الخام. وأشار مدير الوكالة الحضرية إلى أن هذا المشروع سيستقطب العديد من الوحدات المتخصصة في التحويل الصناعي للجبس إلى المواد الصيدلانية، وصناعة الخزف، والفخار، و قطاع البناء، والإسمنت.

 

كلمات دلالية

آسفي جبس سيدي التيجي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي