إفشال 42 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية في 2021... ولفتيت: حققنا نجاحات مهمة

03 نوفمبر 2021 - 19:00

تمكن المغرب منذ مطلع السنة الجارية، من إفشال 42 ألفا و71 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك أكثر من 156 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية”.

وقال تقرير لوزارة الداخلة حول منجزاتها برسم سنة 2021، اطلع عليه “اليوم 24″، إن ما تحقق، تم بفضل “الاستراتيجية الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين”.

وأوضح التقرير، أنه “فيما يتعلق بالاستراتيجية الأمنية الخاصة بمحاربة الهجرة غير الشرعية، ضاعفت السلطات الأمنية مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل”.

وقال التقرير أيضا، بخصوص ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة، “إن السلطات المغربية تشجع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، بالتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب”، مضيفا، “نسعى لانتشال ضحايا الشبكات الإجرامية، من مافيا الهجرة غير الشرعية، ونعمل على إعادتهم إلى بلدانهم في ظروف آمنة”.

وأفاد التقرير، بأنه “منذ مطلع سنة 2021، “تم ترحيل 8890 مهاجرا من بينهم 1725 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب”.

من جهة أخرى، اعتبر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عصر الأربعاء، خلال عرضه لمشروع ميزانية وزارة الداخلية، في لجنة الداخلية بمجلس النواب، أن التنسيق الميداني الجيد بين مختلف المتدخلين، ساهم في تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين”.

وأضاف الوزير، “على نفس النسق من النجاحات، واصلت المصالح الأمنية تفعيل المقاربات وخطط العمل المعتمدة، سواء في مكافحة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن، أو في التصدي للهجرة السرية، واستطاعت التجربة المغربية أن تحقق نجاحات أمنية ومكاسب مهمة خاصة على مستوى التدخل الاستباقي، في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تحيط ببلدنا كخطر دائم ومستمر، حيث تقوم المصالح الأمنية بعملها بكل مهنية واحترافية مشهود بها داخليا وخارجيا”.

وقال الوزير أيضا، إنه خلال سنة 2021، “تمت مواصلة عملية محاربة الشبكات الإجرامية المتخصصة في تهريب وترويج المخدرات”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.