مؤشر الأداء المناخي 2022.. المغرب بين الدول الخمس الأوائل على الصعيد العالمي

09 نوفمبر 2021 - 21:00

حافظ المغرب على تواجده في مجموعة الصدارة بمؤشر الأداء المناخي لعام 2022 Climate Change Performance Index، الصادر، اليوم الثلاثاء، حيث حل في المرتبة الخامسة وراء كل من الدانمارك، والسويد، والنرويج، ثم المملكة المتحدة.

ومؤشر أداء المناخ، الذي تصدره سنويا المنظمات غير الحكومية “جيرمان واتش”، و”الشبكة الدولية للعمل المناخي”، والمعهد الألماني الجديد للمناخ.، يعتبر أداة مستقلة للرصد تمكن من تتبع أداء البلدان في مجال حماية المناخ. ويهدف إلى تعزيز الشفافية، فيما يتعلق بالسياسة المناخية الدولية، كما يهدف إلى مقارنة المجهودات المبذولة لحماية المناخ والتقدم المحرز من طرف كل دولة.

وصنف التقرير الخاص بالمؤشر في نسخته الجديدة المغرب في المرتبة الثامنة، غير أنه، وككل سنة، يبقي معدو التقرير على المراتب الثلاثة الأولى فارغة، ما يعني أن المغرب صنف عمليا في الرتبة الخامسة. بإجمالي 71.64 نقطة في المؤشر العام.

ورغم ذلك، فقد تراجع ترتيب المملكة برتبة واحدة عن تصنيف العام الماضي، عندما احتل المرتبة الرابعة.

وسجل التقرير أن المغرب يحتل مرتبة عالية في معظم الفئات: انبعاثات غازات الدفيئة، واستخدام الطاقة، وسياسة المناخ”، مستدركاً أن تصنيف المملكة لا يزال متوسطاً في بعض المؤشرات مثل “حصة الطاقة المتجددة في الاستهلاك الطاقوي”، بالإضافة إلى تواضع الأهداف، التي وضعتها البلاد بحلول 2030.
.

وفي المنطقة المغاربية، صنّف التقرير ليبيا في المرتبة الـ21 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة الـ54 بمعدل 40 نقطة، فيما لم يشمل التصنيف باقي البلدان المغاربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.