بركة: التساقطات المطرية تراجعت هذا العام بـ33 في المائة مقارنة مع 2020

23 نوفمبر 2021 - 17:00

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن المغرب يعاني من إشكالية كبرى تتمثل في ندرة المياه، مسجلا “تباينا كبيرا في التساقطات المطرية، حيث تراجعت بـ33 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية”، مشيرا إلى أن نسبة ملء السدود تصل حاليا 34.5 في المائة.

وأوضح الوزير، في جوابه على أسئلة آنية في مجلس المستشارين، أن “المغرب لم يعرف الجفاف منذ سنة 2000 وحتى اليوم، حيث تكون هناك قلة الأمطار فقط، وشهدنا شبه جفاف في 2018”.

وقال أيضا، “نحن نعرف بأن دورة الجفاف قد تأتي في السنوات المقبلة، وهي دورة حتمية بحكم التقلبات المناخية، والإشكال الكبير أنه تم استغلال مفرط للفرشة المائية، وسنجد صعوبة كبرى في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، إذا عرف المغرب سنتين متتاليتين من الجفاف”.

ويرى المسؤول الحكومي، أنه “من الضروري الاشتغال على عقود الفرشة، إذ من المفروض أن ننجز 32 عقدا، لكن ما أنجز حتى الآن عقدان فقط، وسنشتغل للإسراع في توقيعهما”، وأوضح أن “أهمية تلك العقود، هو التدبير المندمج والتشاركي لمشكل الماء، الذي هو قضية الجميع”.

وزاد الوزير، “نريد أن نسير في منطق التدبير المندمج، من خلال تعبئة العرض، وترشيد الطلب والعمل على النجاعة المائية، وأيضا الحفاظ على الفرشة المائية وتطعيمها بكيفية اصطناعية، فالحق في الماء يجب أن يكون مضمونا للجميع”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.