أخنوش ووهبي وبركة يوقعون "ميثاق الأغلبية"

06 ديسمبر 2021 - 13:00

وقع أمناء أحزاب الأغلبية الحكومية اليوم على ميثاق الأغلبية بعد مرور شهربن على تشكيل الحكومة في 7أكتوبر.
وقال عزيز أخنوش رئيس الحكومة في لقاء صحافي اليوم بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بحي الرياض بالرباط، بحضور حلفائه، إن هذا “حدث مميز،” لأنه يشكل “تعاقدا” بين مكونات التحالف على تنفيذ البرنامج الحكومي والتزامات الحكومة. وقال إن الأمر يتعلق بتجربة سياسية جديدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل بين مكونات الأغلبية، على أساس أن يكون الهدف هو تحقيق انتظارات المواطنين. وقال إن الميثاق “ليس هدفا في حد ذاته إنما هو وسيلة لرفع مردودية العمل الحكومي. واعتبر أخنوش أن زمن التنصل من المسؤولية قد ولى، وأن الأغلبية “لن تضيع وقت المغاربة في السجالات العقيمة”.
من جهته قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن توقيع الميثاق يشكل لحظة سياسية وتاريخية، تتميز بعدة إكراهات واستفزازات خارجية متزايدة، ما يفرض على مكونات التحالف “التحلي بالمسؤولية”، لمواجهة التحديات. واعتبر أن الأغلبية لها شرعية انتخابية ديموقراطية. وأشار إلى أن الفريق الحكومي سيكون منسجما ومتضامنا وهدفه تسريع الإصلاحات.

من جهته قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن الميثاق يعد “آلية مشتركة في العمل الجماعي المنظم للحكومة” لمواجهة كافة التحديات. ودعا إلى الإنصات للمجتمع والتجاوب مع الإرادة الشعبية. كما اعتبر أن الميثاق يشكل “محطة لتفعيل الذكاء الجماعي لمكونات الأغلبية من أجل التغيير.

وجرى توقيع الميثاق بحضور، عدد من الوزراء والشخصيات منهم شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية ورشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والوزيرين يونس السكوري، محسن الجزولي شيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.