تفاصيل اجتماع مكتب مجلس المستشارين

06 ديسمبر 2021 - 19:20

عقد مكتب مجلس المستشارين، اليوم الإثنين، اجتماعا برئاسة رئيس المجلس النعم ميارة، خصص للتداول في جدول أعمال المجلس برسم الأسبوع الجاري.

وذكر بلاغ لمكتب المجلس أن أعضاء المكتب توقفوا في مستهل هذا الاجتماع، عند المشاركة “النوعية” لرئيس مجلس المستشارين والوفد المرافق له في أشغال الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي، التي احتضنتها مدينة مدريد الإسبانية نهاية شهر نونبر المنصرم.

كما أثنى أعضاء مكتب مجلس المستشارين على نجاح المجموعة الجيوسياسية الإفريقية، وضمنها الوفد البرلماني المغربي، في إدراج بند طارئ ضمن جدول أعمال الجمعية، بهدف حشد دعم برلماني عالمي لفائدة الإنصاف اللقاحي ضد جائحة كوفيد-19، والذي على إثره اتخذت الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي قرارا يدعو المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى زيادة النهوض بالجهود المشتركة المبذولة في سبيل ضمان اللقاحات بالوقت الملائم، وبشكل منصف، والحصول الشامل على اللقاحات الآمنة، وميسورة التكلفة، وذات النوعية الجيدة، والفعالة، مع إيلاء اهتمام خاص إلى احتياجات البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وأكثر المناطق تضررا.

وعلى مستوى التشريع، أخذ مكتب المجلس علما بإيداع فريق الاتحاد المغربي للشغل لمقترح قانون يقضي بنسخ الفصل 288 من مدونة القانون الجنائي، وقرر إحالة مقترح القانون المذكور إلى الحكومة والفرق والمجموعات البرلمانية، ثم إلى اللجنة المختصة بعد انصرام الأجل القانوني المنصوص عليه في النظام الداخلي للمجلس.

وعلى صعيد الأسئلة الشفهية، وافق مكتب المجلس على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم غد الثلاثاء على الساعة الثالثة بعد الزوال، والتي ستخصص لمناقشة السؤال المحوري الموجه إلى وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في موضوع “قضايا المرأة المغربية”.

وعلى مستوى الأنشطة الفكرية والإشعاعية، وفي إطار العلاقة مع المؤسسات الدستورية، اتخذ مكتب المجلس قرارا بعقد لقاء دراسي لتقديم ومناقشة تقريرين أعدهما المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في موضوع “مقاربة مندمجة للحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب” وموضوع “الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للباعة المتجولين”، وذلك يوم الإثنين 13 دجنبر 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي