"الصحة" تقدم روايتها بشأن وفاة مولودة أمام مركز ولادة بشفشاون.. "المركز لم يكن مغلقا"

07 ديسمبر 2021 - 21:00

قال خالد أمال، مندوب وزارة الصحة بإقليم شفشاون إن المركز الصحي القروي بتمروت “لم يكن مغلقا” خلال الأحداث التي أفضت إلى وفاة مولودة قبالة المركز المذكور أمس الاثنين.

وأدت سلسلة من الأحداث المؤسفة، الاثنين، إلى وفاة مولودة قدمت أمها الحامل بها، إلى مركز ولادة في بلدة تمروت، لكنها لم تتلق الخدمات المطلوبة بعدما وجدت المركز “مغلقا” وفقا لرواية عائلتها وشهود عيان، وهو ما تنفيه وزارة الصحة.

مندوب الصحة في شفشاون أوضح في تصريح لـ”اليوم24″، أن مولدتين تشتغلان في دار الولادة بمركز تمروت؛ الأولى كانت حامل، وحصلت على رخصة إدارية من أجل الولادة، بينما المولدة الثانية، تعمل فقط لـ 20 يوم أو وحدة إلزامية، خلال شهر، بمعنى أنها لا تعمل لـ 10 أيام، وكان يوم الاثنين ضمن الأيام التي لا تعمل بها. مشددا على أن القانون يخول للمولدة عندما تعمل لوحدها بدار الولادة، أن تعمل 20 وحدة إلزامية فقط، حيث لا يمكن أن تشتغل لمدة شهر كامل.

وخلال حادث الاثنين، يضيف المندوب، لم تكن المولدة في المركز، وذلك وفقا للحق المخول لها بالقانون، مشيرا إلى أن دار الولادة تعرضت إلى خسائر مادية، في الأحداث التي تلت الفاجعة، من لدن أشخاص كانوا يرافقون المرأة الحامل، وحاولوا الاعتداء على الأطر التمريضية داخله.

إلى ذلك، قال والد زوج السيدة التي راحت ضحية الأحداث ليوم الاثنين، إن الدرك الملكي استمع إليه الثلاثاء، كما سيستمع إلى شهود عيان حضروا الحادث.

وأضاف في تصريح لـ”اليوم 24″، أن المولودة التي لقيت حتفها، دُفنت صباح الثلاثاء في مقبرة محلية بينما والدتها، التي كانت في حالة حرجة، توجد بالوقت الحالي في منزلها بعد تلقيها الإسعافات في مركز باب برد.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

وزير منذ 8 أشهر

هذا يجعل المسؤولية على الوزارة التي لم تُوفِّر العدد الكافي من القابلات في المركز الصحي، في ظل توافر آلاف القابلات المُعطَّلات. الحمد لله أنه ليس الممرض او الطبيب هو المُتغيِّب و إلا اتهموه بما فعل و ما لم يفعل

ابراهيم منذ 8 أشهر

غريب هذا التوضيح من مندوب وزارة الصحة ، المهم لحظة قدوم السيدة للولادة في المركز لم تجد مولدة تستقبلها، وهذا تقصير من المسؤولين عن الصحة...هل العشر الايام التي لا تعمل فيها المولدة لن تلد اية امراة ؟؟؟!!! غريب والله غريب