الجزائر تطلب وساطة فلسطين للتطبيع مع إسرائيل... بلعمشي: موقف صعب أمام خطابها الدبلوماسي

08 ديسمبر 2021 - 13:30

قالت وكالة شبكة “شفا” الفلسطينية للأنباء، إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بتبليغ رسالة خاصة إلى إسرائيل.

وقالت الوكالة، إن تبون يقترح إقامة سلام مع إسرائيل بشكل متدرج، وأن يكون “عباس” هو الوسيط بينهما مؤقتاً.

وفي تعليق على الخبر، قال عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية، في تصريح لـ”اليوم 24″، “في غياب أي رد فعل، لا من الإعلام الرسمي ولا من الدولة الجزائرية لتكذيب الخبر، يمكن القول إنه في العلاقات الدولية ليست كل الأمور تسير بشكل علني مصرح به، وخاصة في العلاقة بتوجهات إعادة التموقع بالنسبة للدول”، مضيفا، “الجزائر في هذا الموقع الآن، أمام التطورات الأخيرة للعلاقات الدولية للمغرب”.

وأضاف بلعمشي: “كأنه تموقع للجزائر خارج ما أقرته جامعة الدول العربية نفسها، وهي مقبلة على احتضان القمة العربية بعد أسابيع”، مشيرا إلى أن “الموقف صعب أمام كل الخطاب السياسي والدبلوماسي الأخير في الجزائر، صعب أن يحصل التقارب على الأقل في الأفق المنظور”.

وقال أيضا، “نلاحظ عزلة الجزائر في الاتحاد الإفريقي، من خلال محاولة التراجع عن قرار المفوضية الإفريقية المتعلق باعتماد إسرائيل كدولة ملاحظ، ثم التراجع الكبير في دفاع الجزائر عن ميليشيات البوليساريو أمام الاتحاد الإفريقي، الذي لم يعد يكترث للكولسة التي كانت قبل عودة المغرب للاتحاد الإفريقي في 2017”.

مضيفا، “ثم ربما هناك تقدير للجزائر حول التطورات الجيواستراتيجية في المنطقة، والبيان الثلاثي الأمريكي المغربي الإسرائيلي بدأ يعطي نتائج ملموسة على أرض الواقع، سواء فيما يتعلق بالمواقف الأمريكية، أو الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وإسرائيل”.

كلمات دلالية

إسرائيل الجزائر فلسطين
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبد الله منذ شهر

كل شيء قابل للمراجعة عند حكام الجزائر اﻻ العداء للمغرب فهو ثابت ولا رجعة فيه.

التالي