توقيف رئيس سابق لفريق المغرب التطواني في بلجيكا على ذمة قضية تهريب مخدرات

15 ديسمبر 2021 - 23:30

علم “اليوم 24” من مصدر مطلع، أن الرئيس الأسبق لفريق المغرب التطواني، رشيد التمسماني، أوقف من لدن الشرطة في بلجيكا التي كانت تنفذ مذكرة بحث وجلب دوليتين صادرتين عن عدة دول بينها المغرب.

مصدر قضائي ذكر أن المعني، الذي أوقف الأسبوع الفائت، مطلوب على ذمة قضايا تهريب دولي للمخدرات، لكن إجراءات تسليمه إلى المغرب الذي يطلبه أيضا، قد تعوقها بعض القوانين المحلية في بلجيكا التي لا تسمح بترحيل مواطنيها إلى دول أخرى، لا سيما خارج الاتحاد الأوربي. فقد تبين أن المطلوب “يتحوز على جنسية بلجيكا”.

ويعد التمسماني من الجيل الأول لبارونات المخدرات في شمال البلاد. أفرج عنه عام 2006، عقب قضائه مدة محكوميته إثر إدانته بتهمة التهريب الدولي للمخدرات. وقد ألقي القبض عليه في نوفمبر عام 2000 في إسبانيا، ثم تسلمته السلطات المغربية في 26 ماي من عام 2002، حيث حوكم وأدين بمحاكم تطوان.

وعلى خلاف أقرانه من بارونات المخدرات في تلك الحقبة، كان عمل التمسماني لا يقتصر على تهريب الحشيش وحده، بل وكان مهربا بارزا للكوكايين، وأيضا للأقراص المهلوسة. ولقد حجزت الشرطة الإسبانية إثر توقيفه عام 2000، على 15 كيلوغراما من الكوكايين، و12 طنا من مسحوق الكيف، وأيضا 12 طنا من مخدر الشيرا، وشحنة هائلة من مخدر الاكستازي.

التمسماني كان مطلوبا للقضاء المغربي مند 1995، في حملة التطهير الشهيرة، وقد أدين غيابيا حينئذ، بعشر سنوات سجنا. ومنذ 1996، كانت تلاحق أثره كل من الشرطة الإيطالية، والإسبانية، وكذلك البريطانية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.