إسرائيل تقول إنها تبحث مع الحكومة استقطاب الممرضين إليها بينما يشكو وزيرها في الصحة "خصاصا مهولا"

28 ديسمبر 2021 - 09:30

في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الصحي في المملكة من نقص في الموارد البشرية، كشفت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، اييلت شاكيد، أن حكومة تل أبيب تجري اتصالات مع المغرب تهدف لاستقطاب العاملين المغاربة في مجال التمريض إلى إسرائيل.

وفي نقاش اللجنة لشؤون العمال الأجانب حول أزمة العمال في المجال، قالت شاكيد: “إننا نعمل على استقدام عمال جدد، واتفاقات ثنائية جديدة، ولدينا طموح لفتح المغرب على هذا الموضوع”.

وقالت شاكيد، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن “الحكومة بدأت بعملية الاستكشاف بالنسبة للموضوع وهناك استجابة، أيضا، من الطرف الآخر”.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة لطالما أكدت وجود خصاص ملح في الموارد البشرية في القطاع الصحي بالمملكة، الأمر، الذي اعتبره الوزير خالد آيت الطالب من أكبر التحديات، التي تواجه القطاع بالمملكة.

وآيت الطالب كان قد سجل في لقاء مع أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بقطاع الصحة في مجلس النواب، أن الوضعية الراهنة تشهد عجزاً بنيوياً كمّياً، ونوعياً في مهنيّي الصحة بحاجيات تتجاوز 97 ألف مهني (32.522 من الأطباء و65.044 من الممرضين)، حيث لا تتعدى الكثافة الحالية 1,7/1.000 نسمة (ما يعني خصاصاً مُهوِلاً يصل إلى 2,75/1.000 نسمة طبقا للغايات المحددة في أهداف التنمية المستدامة).

كلمات دلالية

الممرضون المغاربة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي