حوار: رئيس جامعة الجمباز يشعر بـ"الارتياح" عقب إعادة هيكلة اتحاده

06 يناير 2022 - 08:30

تصوير وتوضيب: عبد الله آيت الشريف

أكد عبد الصادق بيطاري رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز، في حوار خاص له مع « اليوم24″، أن الوضعية الحالية للجامعة تبعث عن الارتياح والطمأنينة، بعدما تمت إعادة هيكلة بيتها الداخلي، وإجراء عدة تغييرات، وكذا بعد الشراكات التي تم توقيعها مع مختلف الفاعلين والاتحادات للعبة.

ماهي الوضعية الحالية للجامعة الملكية المغربية للجمباز؟

أشار عبد الصادق بيطاري في حواره، أن الوضعية الحالية للجامعة الملكية المغربية للجمباز جيدة، بعدما تم التوغل بمراكز القرار والالتحاق بالاتحاد العربي والإفريقي والمغاربي، وكذا التعريف بالمغرب في مختلف الأماكن، علما أن الجامعة لم يكن لديها أية تمثيلية على الصعيد الوطني والدولي والإفريقي من قبل.

وأضاف بيطاري في الحوار ذاته، أنه منذ دخوله للجامعة قام بترتيب البيت الداخلي، ما جعل عدد الأندية المنضوية تحت لواء جامعة الجمباز، يرتفع إلى 42 ناديا بعدما كانت تحتوي على 14 فقط، كما أصبحت لها عصب عوض المجموعات التي كانت من قبل، بتوفير خمسة عصب « الشرق، الشمال، الدار البيضاء سطات، الجنوب، الرباط قنيطرة سلا ».

وأردف المتحدث نفسه، بأن الجامعة أصبحت لها كذلك إدارة تقنية برئاسة عبد الإله رازق الرئيس السابق للجامعة، الذي يقوم بعمل جبار رفقة كل الأطر التقنية، كما تم وضع الملف القانوني للتأهيل، فمن أصل 58 جامعة قامت 13 جامعة بتسوية وضعيتها القانونية من بينها الجامعة الملكية المغربية للجمباز، كما تم الحصول على منحة دراسية وشهرية لبطلين الخاصة بالتأهيل للألمبياد.

هل سنرى الجمباز المغربي في أولمبياد باريس المقبلة؟ 

أكد بيطاري في حواره مع « اليوم24″، أن العيون كانت تنصب صوب المشاركة في الأولمبياد السابقة بطوكيو، إلا أن الجائحة والإصابات آلت دون تحقيق المبتغى والتواجد في طوكيو، ما جعل الجامعة تقوم بعدة تحركات وشركات للتواجد في باريس.

وتابع بيطاري، أن البرنامج في إطار الشراكة مع اللجنة الأولمبية هو برنامج لجيل 2024 – 2028، والبشرى السارة للمغاربة هو انتزاع المغرب احتضان البطولة الإفريقية المؤهلة للألمبياد التي ستجرى في مراكش وهذه سابقة في المغرب.

ما هي أنواع الشراكات والاتفاقيات الموقعة بين جامعة الجمباز والاتحاد الدولي والإفريقي للعبة؟

المبدأ الذي دخلت به إلى الجامعة منذ سنة 2016 هو مبدأ الشراكة، وخير دليل هو الشراكة مع المجلس الجماعي لتوفير قاعة خاصة بالتداريب للجمباز في مراكش بمواصفات دولية، كما هناك عدة شراكات بمدينة مكناس وفاس ومع فريق أولمبيك آسفي.

وأشار بيطاري في حواره، إلى أن الشراكات التي وقعتها الجامعة الملكية المغربية للجمباز، هي التي جعلت الجمباز المغربي يعود لسكته الصحيحة، مؤكدا بأن هناك شراكة مرتقبة مع الاتحاد الدولي للعبة، ومختلف الاتحادات الدولية والفاعلين في اللعبة.

وأوضح بيطاري، بأن الشراكة مع الاتحاد الإفريقي، تمكنت من خلالها الجامعة من الحصول على مبلغ مالي مهم من الاتحاد المذكور بغية تنظيم دورة تكوينية للأيروبيك، كما أن الشراكات الأخرى أدت إلى تمكن الجامعة من تنظيم عدة لقاءات ودورات في المغرب، إلى جانب الحصول على تنظيم عدة بطولات عربية وقارية في الممكلة المغربية.

مزيدا من التفاصيل حول المواضيع التي تطرق لها رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز عبد الصادق بيطاري، موجودة في رابط الفيديو الموضوع وسط المادة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي