وزارة التربية الوطنية ترفع عدد المناصب المخصصة لتدريس الأمازيغية إلى 400 في امتحانات توظيف أساتذة التعاقد

10 يناير 2022 - 22:15

قالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، امتحانات تظيف الأساتذة أطر الاكاديميات برسم دورة 2021 التي جرت شهر دجنبر الماضي، قد مرت بأجواء جيدة، في عموم المراحل انطلاقا من الإنتقاء الأولي والإختبارات الكتابية والشفوية وكذا المداولات.

وسجلت الوزارة في تقرير حول هذه المباريات، أنها عملت من خلال امتحانات توظيف الأساتذة أطر الاكاديميات على الإستجابة لتوسيع العرض المدرسي من جهة والمغادرة بسبب التقاعد من جهة ثانية، وذلك بتخصيصها 15 ألف منصب لعملية توظيف الأساتذة لهذه السنة.

وأشارت الوزارة إلى أن دورة 2021 لمباريات توظيف الأطر النظامية عرفت الرفع من عدد المناصب المخصصة لمادة “اللغة الامازيغية” على مستوى السلك الإبتدائي، والتي انتقلت من 200 منصب العام الماضي إلى 400 منصب هذه السنة. كما أشات ضمن مستجدات التي طبعة هذه الدورة إلى فتح مناصب تخصصين بسلك التعليم الثانوي، في “الإقتصاد والتدبير” و”التكنولوجيا”.

وسجلت الوزارة أنها عملت هذه السنة، خلافا للسنوات الماضية على تمديد فترة الإمتحانات وذلك توزيع الزمن المخصص للمباراة على مدار شهر دجنبر بأكمله، ما سمح بالتحكم بشكل أفضل في مختلف مراحل الإمتحان.

من جهة أخرى، قالت الوزارة إنها استخلصت من خلال امتحانات هذه السنة عددا من الدروس التي ينبغي استغلالها في الدورات المقبلة للمباراة.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستتوجه نحو تقديم تقديم موعد تاريخ تنظيم المباراة، وتمديد فترة التكوين في السنة الأولى، وإعداد ونشر البرامج التفصيلية لاختبارات المباراة المختلفة، وكذا اعتماد رائز مهنة التدريس (TME (أثناء الامتحانات الشفوية، وتوسيع قاعدة التوظيف انطلاقا من الإجازة في التربية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.