في مباحثات مع وزير خارجيتها... بوريطة يعلن عن إنشاء لجنة مشتركة للتعاون مع جمهورية موريشيوس

14 يناير 2022 - 21:30

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب اتفق مع وزير جمهورية موريشيوس، على تعزيز الإطار القانوني للعلاقات المغربية الموريشيوسية، من خلال قرب التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنشاء اللجنة المشتركة للتعاون المغربي الموريشي.

وهو القرار الذي تم اتخاذه، في أعقاب المشاورات الدبلوماسية، التي أجراها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية، ووزير النقل والمترو في جمهورية موريشيوس، آلان جانو.

وبحسب بلاغ لوزارة الخارجية، عبر الوزيران خلال هذه المباحثات، عن رغبتهما المشتركة في تنشيط التعاون الثنائي، من خلال تحديد المجالات القادرة على إحداث نقلة نوعية، وتعزيز الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين.

وفي هذا السياق، اتفق الوزيران على بدء دينامية جديدة للتعاون القطاعي من خلال دعوة وزراء البلدين للتفاعل من أجل تقييم تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقاً وتحديد الإجراءات والمشاريع التي يتعين القيام بها في القطاعات الرئيسية بشكل مشترك، مثل الصحة والطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات.

كما أكد بوريطة وجانو على أهمية إقامة تعاون طموح ومثمر في القطاعات البحرية، مثل البنى التحتية للموانئ والنقل البحري وصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية وحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والطاقات البحرية المتجددة.

وتطويرا لشراكتهما في المجال الاقتصادي، اتفق الوزيران على تكثيف التبادلات التجارية التي لا تزال دون مستوى إمكانات البلدين، وتشجيع دينامية الاستثمار المتبادل بين المغرب وموريشيوس، كما دعيا الفاعلين الاقتصاديين لمضاعفة مهامهم لاستكشاف فرص التجارة والاستثمار في البلدين. كما اتفق الطرفان على الدعم المتبادل لترشيحات المغرب وموريشيوس على مستوى آليات التعاون الإقليمي والدولي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي