شكاوي من عدم ربط دور سكنية بالماء الصالح للشرب في نواحي تارودانت

20 يناير 2022 - 09:40

اشتكت عائلات في دواري تيسكست، وامتودة في جماعة أيت مخلوف، قيادة تمالوكت إقليم تارودانت، مما أسمته بإقصائها من الاستفادة من مشروع للربط بالماء الصالح للشرب، الممول من طرف وزارة الداخلية، إسوة بباقي الساكنة.

وقال إدعدي بيهي، في حديثه لـ”اليوم24″، إن المحرومين من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب لا يتجاوز عددهم سبعة أفراد، من بينهم أرملتان، ممن قدموا طلب الربط لجمعية تماست للماء الصالح للشرب، المشرفة على تسيير المشروع، فوجئوا بالتماطل في قبول طلبهم بشكل يثير الكثير من التساؤلات والشكوك، وهو ما دفعهم إلى اعتبار أنفسهم ضحايا تصفية حسابات سياسية مع المشتكين.

وحسب المتحدث نفسه، فإنه كان من المنتظر من رئيس المجلس الجماعي، باعتبار الجماعة حاملة للمشروع الممول من طرف وزارة الداخلية، دعم مطالب السكان غير المستفيدين، الذين يعانون الأمرين في جلب مياه الشرب من إحدى العيون المائية البعيدة عن منازلهم بحوالي ساعة ونصف من المسير على الأقدام.

وتساءل إدعدي بيهي عن السبب الكامن وراء رفض الجماعة والجمعية المسيرة للمشروع طلبات السكان من الاستفادة، بينما تم ربط معظم الدور السكنية بشبكة الماء الصالح للشرب، مع استعداد المشتكين لأداء مبلغ 1200 درهم، المقترح من طرف الجمعية كشرط للاستفادة، مضيفاً أن السلطات المحلية عملت على تنظيم لقاء تواصلي بين السكان، ورئيس الجماعة، ورئيس الجمعية لحل هذا المشكل غير أن الأمر لازال كما هو إلى حدود الساعة.

وحصل “اليوم24” على نسخة من محضر رسمي لاجتماع الأطراف في مقر قيادة تمالوكت يوم 17 يناير 2022، مع رئيس جماعة أيت مخلوف، وعضو الدائرة الانتخابية 10 لدوار تماست، ورئيس الجمعية المكلفة بتدبير المرفق، والمكلف بماليتها، والمشتكين من الساكنة المحلية، إذ كان الغرض منه الخروج بحل نهائي لهذا المشكل، وتسلم الجمعية لواجبات ربط المشتكين المتفق عليها في مبلغ 1200 درهم لكل مشترك، أي ما مجموعه 8400 درهم قيمة ربط منازل جميع المشتكين، غير أن الجمعية رفضت من جديد تسلم مبلغ الاشتراك بدعوى رفع قيمته إلى مبلغ 1800 درهم للعداد الواحد، خلفا لما أداه 70 مشتركاً سابقاً من الدوار بقيمة 1200 درهم للعداد الواحد.

وأشار المحضر نفسه إلى أن رئيس الجمعية، وأمين مالها أخليا بالاتفاق، الذي وافقا عليه بمقر دائرة تارودانت بحضور رئيس الدائرة، وقائد قيادة تمالوكت، لتظل مطالب العائلات معلقة إلى أجل غير مسمى.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.