دراسة: 94 % من المغاربة لا يحترمون إشارات المرور

24 يوليو 2013 - 08:24

 

في ندوة صحفية أعلن فيها عن انطلاقة الحملة التواصلية أمسا بالرباط ، قدم الكاتب الدائم بناصر بولعجول أرقاما جديدة لدراستين أنجزتا بين 2009 و2011، كشفت أن أكثر من 9 مواطنين من كل 10(94%) من مستعملي الطريق لا يحترمون علامة «قف»، فيما 1 من كل 10 سائقين لا يحترم الضوء الأحمر.

التحرك الجديد لبولعجول، جاء بعد أن توصلت وزارة النقل والتجهيز، حسب مصدر مطلع بها، إلى أن شهر يناير سجّل تراجعا مهما في عدد قتلى الطرق الذي لم يتجاوز 200 قتيل، بينما فاق قبل ذلك ضعف العدد المذكور. ويبدو أن هذا الرقم أعطى أملا في إمكانية التغلب على آفة الطريق التي تقتل 4 آلاف مواطن سنويا، مسجلة ملايير الدراهم من الخسائر. 

الدراسة التي قدمها بولعجول حول احترام علاقة «قف»، تقول إن 94 في المائة من المغاربة من مستعملي الطريق داخل الوسط الحضري لا يحترمون علامة «قف»، والأكثر إثارة للانتباه في ذلك أن 85 في المائة من بين الذين لا يحترمون تلك العلامة يرتكبون المخالفة «بحذر أو بتردد»، فيما 15 في المائة منهم «يخرقون علامة قف دون اتخاذ أية احتياطات».

أما عدم احترام حق الأسبقية فتشكل ضمن نسبة المخالفات التي أحصتها الدراسة 64 في المائة، تليها المخالفات المتعلقة باستعمال حزام السلامة بنسبة 49 في المائة، ومخالفات عدم احترام الراجلين لممراتهم بنسبة 42 في المائة، ثم المخالفات المتعلقة بوضع الخوذة الواقية بنسبة 21 في المائة، تليها في الترتيب المخالفات المتعلقة بعدم احترام السرعة القانونية،  فيما يأتي احترام الضوء الأحمر في الترتيب الأخير بنسبة 90 في المائة.

أما بالنسبة للسائقين فإن نسب المخالفات تختلف حسب نوع العربة، تشير الدراسة إلى أن هناك سائقا من كل 10 سائقين لا يحترم الضوء الأخضر، ويأتي في مقدمة هؤلاء السائقين مستعملو الدراجات النارية، الذين هم أقل احتراما للضوء الأحمر، بنسبة مخالفة تصل إلى 29 في المائة، أي أكثر بثلاث مرات النسبة المتوسطة.

في حين أن نسبة المخالفات الخاصة بسائقي العربات الخفيفة وسيارات الأجرة والعربات ذات الوزن الثقيل فهي شبه متماثلة وتتراوح ما بين 6 و8 في المائة. لكن 84 في المائة منهم يحترمون الضوء الأحمر «بحذر أو بتردد»، و16 في المائة منهم لا يتخذون أية إحتياطات عند اختراقه

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي